الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
معايير السيو SEO الأساسية

معايير السيو SEO الأساسية


السيو SEO هو تهيئة الموقع أو الصفحة لمحركات البحث. بحيث تظهر بصورة صحيحة تُمكّن محركات البحث من استقرائها وفهرستها في المحركات المعروفة.
والبعض ينافس على الصفحة الرئيسية أي الصفحة الأولى لنتائج البحث. باعتبار أن باقي الصفحات لا يتم النظر إليها ولا تصفحها.

وحتى يحدث ذلك لابد من اتباع بعض القواعد والمعايير ليظهر الموقع بصورة جيدة.


المعايير الفنية الأساسية للسيو SEO
المحتوى

عليك أن تراعي محتوى جذاب وبجودة عالية وواضح سواء صور أو خط. وأن يكون حصرياً بمعنى أنك جمعت مادته بنفسك وكتبته أو قمت بتصويره بنفسك دون النقل عن الغير. فإذا نقلت عن الغير عليك بذكر مصدرك من باب الأمانة وحتى لا تعرض المحتوى للحذف وموقعك للعقوبة. وحاول التميز بقدر الإمكان والارتقاء بالأسلوب وأن تختار العبارات السهلة السلسة. وأن تجيب عما يدور في ذهن الباحث من أفكار وموضوعات واهتمامات؛ فتكتسب بذلك زواراً وعملاء.

كما أن التجديد في المحتوى يعطى روحاً جديداً للموقع ولا يصيبه بالعطب. بل إن التجديد في محتوى موضوع معين يمنحه الحيوية من جديد. مع مراعاة التصحيح الإملائي واللغوي فلا تقع في سوء فهم بسبب الخطأ الإملائي. على أن يتم مراعاة الأماكن الصحيحة للكلمات المفتاحية دينمو الزيارة.


الشكل العام

فلا داعي للألوان الكثيرة مثل الأطفال. ولا حاجة لتعبئة الشاشة بالإعلانات التجارية بالأعلى والأسفل واليمين واليسار.
فالصور والألوان الكثيرة تزحم الشاشة وتصيب الزائر بالتوهان! فلا يعرف أين ينظر؟! إن استعمال ألوان هادئة وقليلة أبسط وأفضل.


سرعة الموقع

مراعاة سرعة تحميل واستجابة الموقع من أهم العوامل في كسب ثقة الزوار واستدامة العملاء.
كذلك التنقل بين الصفحات وسهولة ويسر الوصول إلى الأبواب المختلفة والخيارات المتنوعة في الموقع، وتوافر أدوات البحث.


كل هذا من شأنه العمل على بقاء العميل بدلاً من عزوفه.


روابط الموقع

ونقصد بها الروابط الخاصة بالصور أو الفيديوهات أو موضوعات معينة.
نجد أن المحتوى غير متوفر أو الصفحة بحاجة لإصلاح الرابط. كل هذا من شأنه اكتساب أو افتقاد عميل! فحاول ألا تفقد عميلاً ليذهب لرابط بموقع آخر.


المعايير التقنية للسيو SEO

والمقصود بالمعايير التقنية للسيو SEO هي الأدوات والآلية التي وفرتها محركات البحث. لفهم تحايل الإنسان في المحتوى المقدم. ولفلترة المحتويات وفهم أيهم أفضل ويستحق الرفع في محركات البحث، وأيهم يستحق التأخر أو الاستبعاد.


الشرح لمحركات البحث

عليك شرح كل شيء عن موقعك لمحركات البحث ليمكنها التعرف عليه.
فكونك ستضع لمحركات البحث اسم مدونتك أو موقعك لن يمكنها من فهم ومعرفة وفهرسة مدونتك أو موقعك.


ومن ثم فعليك وصف جيد لموقعك معبر عن هدفه ومحتواه وصاحبه.


الكلمات المفتاحية

حاول إبراز الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوعك.
وفي مقالة سابقة شرحنا كيف يتم تنسيق الكلمات المفتاحية واختيارها والأدوات المساعدة في ذلك. فالمحركات والعناكب لن تفهم الألفاظ الغامضة والاستعارة والتلميح. ولكن قم بتوضيح الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوعك.


الباك لينكس

أو الروابط الخلفية. وهي الروابط التي يضعها أصحاب مواقع أخرى فيها إشارة لموقعك ضمن محتوى ما. أو كمصدر لموضوع ومعلومة معينة. وكلما كان الموقع الذي يشير لموقعك ذو أقدمية وثقة لمحركات البحث؛ كلما ارتفع من شأن موقعك. فحاول الأمانة في ذلك بمحتوى قوي وجيد يستحق الإشارة إليه وليس لعلاقات أو مصالح.


التجاوب مع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية

أصبح أمراً مهماً جداً في الآونة الأخيرة للرفع من مكانة الموقع أو المدونة على محركات البحث.
حيث أن التصفح من خلال الجوال والتابلت أكثر من استعمال اللاب توب والكمبيوتر التقليدي.


أخطاء السيو SEO … انتبه

الجميع يتنافس ويبذل جهوداً كبيرة على كافة الأصعدة من أجل تحقيق معايير السيو SEO الصحيحة.
ومن ثم الاجتياز في صفحات محركات البحث الأولى. ولكن البعض يقع في بعض الأفخاخ ظناً منه أنه على الطريق الصحيح للسيو! فإذا به يقع في أخطاء السيوومن هنا أردنا التنبيه لأخطاء السيو SEO لتجنبها. ومن هذه الأخطاء:

1/ حشو الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية أحد المعايير الأساسية الخاصة بالسيو الصحيح. لكن هناك قواعد لانتشار وإدراج هذه الكلمات. والتخلي عن هذه القواعد يكون من أخطاء السيو؛ ومن ثم انخفاض ترتيب الصفحة.
ولحل هذا الأمر ببساطة يمكنك كتابة محتوى مفيد بتسلسل لغوي جذاب للكلمات المفتاحية. فتكون بذلك أصبت كل الأهداف، أفدت الجمهور وقدمت شيئاً نافعاً. وكذلك روجت لموقعك بمحتوى جيد واستعملت كلمات مفتاحية تحقق السيو الصحيح والترتيب الأعلى.
ويجدر بنا الذكر هنا عن التسويق الالكتروني: فلا تكتفي بكتابة عرض المنتج! بل استخدم الكلمات المفتاحية في الترويج لمنتجك بكيفية تغييره لنمط ما في حياتهم للأفضل، أو أهميته الحياتية والعملية.. (مع التزام الأمانة في ذلك).


2/ عدم تحديث القوالب الغير نشطة  

من أكثر الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها بسهولة وتعريض موقعك للقراصنة بكل سهولة: عدم تمشيط الموقع لحذف أو تحديث الإضافات والقوالب الغير نشطة. ذلك لأنها ممكن أن تتحول بسهولة لستار لإخفاء الشفرات الخبيثة من القراصنة. وتشكيل أبواب خلفية وإخفاء الشفرات المضرة بمجلدات الرفع. ومن ثم تعريض أمن ومعلومات عملائك للخطر والخطر لموقعك.
وعليه لابد من تحديث قوالب وإضافات موقعك وتمشيطه بانتظام وإخلائه من أي شيء يعرضه للقرصنة. وبالتالي يعد هذا خطأً كبيراً جداً من أخطاء السيو عليك تجنُّب الوقوع فيها.


3/ الاستضافة المجانية

استعمال الاستضافة المجانية وخاصة للمواقع التجارية والربحية يعد من أخطاء السيو. وذلك لأنك لن تستطيع التحكم والسيطرة على كل مقدرات الموقع. سواء من صيانة، أو عند تغير بعض الشروط والقوانين، أو التعطل. ولذلك يلجأ من يهمه الأمر إلى الاستضافة المدفوعة. وليس كل الاستضافات المدفوعة على قدر عالٍ من الكفاءة. فبعضها يعمل بكفاءة، وبعضها يصيبه خلل المجاني بنسب متفاوتة. حاول أن تبتعد عن أمر التوفير والاسترخاص في هذا المجال إن أردت النجاح لاعمالك التجارية.


4/ المحتوى المتهالك

محاولتك لكتابة محتوى حصري بالاعتماد على القص واللصق محاولة فاشلة بكل المقاييس. ومن الأخطاء التي يمكنك الوقوع في فخها بسهولة. مما يؤدي بك لمصيرٍ غير مرضٍ! بمعنى أن حاولت كتابة مقالة عن موضوع معين؛ فلا تقوم بنسخ جملة من موقع وأخرى من موقع آخر، وثالثة من موقع ثالث، ولصقهم بجوار بعضهم فتظن حصولك بهذا على محتوى حصري! لكن عليك إعادة صياغة ما قرأت وما تنقل، وتهذيب النقل بشكل يخلق مقالة جديدة.

الجميع يدور في نفس الفلك، ولكن لكلٍ مكانه وبصمته.
هكذا أنت تستمد معلوماتك عن موضوعٍ ما من عدة مواقع وصفحات ومدونات. وعليك تنسيقها وإعادة صياغتها، وترتيب هذه المعلومات بصورة تخلق منها مخلوقاً جديداً له مقدمة ولب ونهاية. ولكن بملامح وتفاصيل متباينة.

هذا من شأنه الارتقاء بموقعك وكذلك احترام الزوار لك وخاصة أصحاب الخبرات والباحثين المخضرمين. كما أنك بذلك ستكون تجنّبت المحتوى المتهالك والذي يعد من أخطاء السيو وتجاوزت غيرك. كلما ارتقيت بعملك في صفحات المقدمة في الأرشفة والفهرسة ونتائج البحث. محركات البحث لديها من الذكاء القدرة على كشف عمليات النسخ واللصق التي يمكنك القيام بها من عدة مواقع. ومن ثم ظهور موقعك بشكلٍ غير لائق وغير موثوق فيه.


5/ فراغ المحتوى

وهذا أمر متعلق بالتسويق بالدرجة الأولى. في المواقع التسويقية لأي مجال.. ونجد مثل هذه المواقع تعتمد على حشو محتواها بالمنتجات فقط دون إنتاج محتوى حقيقي يفيد الزائر. أكثر مما يسوق له ويُلزمه بالشراء فقط! ويمكنك إصابة عصفورين بحجر؛ بحيث تفيد الزائر وكذلك تحصد ترتيباً جيداً في محركات البحث. ففراغ المحتوى لن يميزك عن غيرك من المسوقين؛ وخاصة لنفس منتجاتك. ولكن ما يفيدك هو المحتوى الجيد حتى لو كنت تسوق منتجاً لشركة أصلية منتجة له تسوق له على موقعها. سيفرق محتواك عن المنتج في ترتيب موقعك في محركات البحث عن الشركة الأصلية. حيث ستكتسب عميلاً وليس مجرد زائراً.


6/ الروابط الخلفية

مما لاشك فيه من أهمية الباك لينكس أو الروابط الخلفية في السيولكن لكسب أهمية وإيجابيات الروابط الخلفية عليك الاهتمام واستيفاء بعض الشروط والتي منها:

  • عدم نشر الروابط الخاصة بموقعك قبل استيفاء الموقع لكل أساسياته من محتوى وأكواد سليمة.
    وإلا فإن حصولك على زائر لموقع فارغ لا يرى فيه ما يحب أن يراه وما يبحث عنه.. سيعطي انطباع دائم غير جيد عن موقعك ومؤكد ليس هذا هدفك مطلقاً.

  • الاستناد إلى مواقع ذات سمعة جيدة وثقات لنشر روابط موقعك.
    حتى تستطيع الاستفادة الحقيقية من عملية النشر هذه لموقعك. وإلا فإن مجهودك مع مواقع مجهولة أو ليست بثقات سيكون هباءً.

  • الاستفادة من المواقع المماثلة لمجالك وذات سمعة جيدة لنشر الروابط الخلفية لموقعك.
    ليس بالضرورة نفس المجال؛ قد يكون مجال له علاقة بمجال عملك. ممكن مواقع الفنادق المختلفة؛ وأنت شخص مجال عمله السفر والسياحة والرحلات أو الحج والعمرة. تكون بذلك قد استفدت من مواقع الفنادق ذات الخدمة الجيدة ولها علاقة بعملك أو شركات النقل المختلفة.

7/ عدم الاهتمام بالوصف

الوصف لمقالة أو محتوى أو موقعك مهم جداً رغم غياب هذا أو الغفلة عنه من البعض.
ولكنه سيفرق كثيراً في محركات البحث وفي السيو وفي انطباع الزائر وجذبه للزيارة.
تأكّد من الوسوم الوصفية meta الخاصة بموقعك والتي لها علاقة  بالموضوع أو المحتوى الموجود بموقعك. وظهوره في نتائج البحث ستجذب الزوار خاصةً إن كان محتوى يجيب عن اهتماماتهم وتساؤلاتهم ببراعة ويميزك عن الآخرين.


8/ عدم الملاءمة للهواتف

الهواتف الذكية والتابلت أصبح مع الجميع وأسهل وسيلة تصفح وتواصل وتسوق. ومن ثم وجب استغلال هذه الحقيقة والاستفادة منها. ولا يمكن تجاهل هذه الاختراعات وهذه الحقيقة والعمل على ما سبق ومضى! فإن هذا يخسرك كثير من الفرص كان عليك اغتنامها من أجل إنجاح عملك ومشروعك. ولأن البعض لم يدرك الحقيقة بعد؛ فإننا نجد بعض المواقع ما زالت غير ملائمة للهواتف الذكية. ومن ثم تأخر ترتيبها في نتائج البحث مؤخراً رغم ثراء محتواها. لكن عزوف الزوار عنها أفقدها الكثير. كما أن هناك بعض المواقع والصفحات التي تبدو بشكلٍ بشع وفظيع على الهواتف. وبعضها الآخر سرعة تصفحه وتحميله بطيئة جداً.


كل هذه الأمور من أخطاء السيو SEO التي تقع فيها بسهولة. لكنها تضيع مجهوداً أردت به الكثير فخسرت ببساطة الأكثر.
اهتم بتحسين موقعك لملاءمة الهاتف؛ لأن محركات بحث جوجل أصبحت طبقاً للتعديلات الجديدة تهتم بفهرسة الهواتف بالدرجة الأولى.

تواصل معنا