الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
مراحل التسويق (1)

مراحل التسويق (1)


المزيج التسويقي الذي سبق وتحدثنا عنه يجعلنا نقسم عملية التسويق إلى عدة مراحل هي:

1/ مرحلة أبحاث السوق.

2/ مرحلة تطوير المنتج.

3/ مرحلة التسعير.

4/ مرحلة قنوات التوزيع.

5/ مرحلة العلاقات التسويقية.

وسنتعرض لكل مرحلة منهم باستفاضة وتوسع؛ حتى نضع أقدامك بخطى ثابتة في مجال التسويق والاحترافية.


1/ أبحاث السوق:

البعض يستخدم مصطلح (أبحاث السوق) و(أبحاث التسويق) ليقصد بهما نفس المعنى.
في حين أن آخرين يروا أن (أبحاث  التسويق) أوسع وأشمل من (أبحاث السوق).

قد يرى البعض عند سماع كلمة (أبحاث السوق) أنه كلام ثقيل وغير مفهوم ويصيب مستمعيه بالملل! لكننا لو قُلنا (التجسس على السوق) لأثير انتباه من يسمع اللفظ متخيلاً ما فيه من إثارة وتشويق كما يحدث في أفلام الجاسوسية. ولو تطرقنا إلى معنى أبحاث السوق من التجسس على السوق؛ حيث المقصود بالتجسس في اللغة العربية جمع المعلومات في الخير ومعرفة الأخبار للخير.

ولا نعني بالبحث طرق البحث التقليدية والأسئلة المملة. ولكن قد يكفيك البحث عبر جوجل ليغطي نقطة تريدها في السوق؛ حيث يمدك بما تحتاجه من معلومات. ولقد جاءت الحاجة لتجسس السوق من الحقيقة العلمية التي تقول (القرارات السليمة هي تلك التي اعتمدت على معلومات سليمة). ومن ثم فإذا جمعت معلومات غير دقيقة عن السوق وصلت لمصير الفشل في الاعتماد عليها.

ومن ناحيةٍ أخرى فعلينا إدراك نسبية ووقتية المعلومات. قد تجمع معلومات ذات جدوى لفترة زمنية محددة تصبح بعدها عديمة القيمة. فالهدف من أبحاث السوق هو معرفة الوضع الحالي للسوق والمتسوقين. ولكنها القرارات التسويقية لا تعتمد على هذه الأبحاث وحسب. ولكن على مدير التسويق استعمال حدسه وذكاؤه لفهم السوق والاستفادة من تجارب الشركة السابقة وخبرات العاملين فيها.

كذلك فإن أبحاث السوق تشير لاتجاهات السوق الحالية والمتوقعة. وكما ذكرنا فإن نتائج أبحاث السوق تتناسب طردياً مع دقة أدوات البحث واستعمالها.

تعتمد أبحاث السوق على قراءة ما يطلبه الناس وما سيطلبونه معتمداً في ذلك على أسس علم النفس؛ لفهم الدوافع الإنسانية. مما يساعد في التنبؤ بالنمط المستقبلي لهم.

يقوم جيور وولف من شركة مغاوير التسويق في بودابست بالمجر باتباع أسلوب ذكي في السوق. فهو يسأل عملائه  في العام المقبل سننتج أربعة منتجات لكن سنمنحكم خصم على واحد منها فأيهم تفضلون؟ ووجد أنه يبيع أكثر من هذا المنتج بعد إطلاقه؛ وذلك لتفضيل شريحة عملائه له.


أسباب القيام بأبحاث السوق
  • فهم أسلوب ووصف ما يجري فيه (البحث التوصيفي):
    تصف أبحاث السوق وتصور لك متحدث في السوق.
    فهي توضح الفئة العمرية التي تستخدم منتجاتك وعدد منافسيك وحصة مبيعاتك من السوق.
  • تجربة أشياء جديدة تماماً (البحث الاختياري):
    يكون هذا النوع مع العناصر الجديدة؛ مثل: تسويق الإنترنت للمنتجات في عالمنا العربي.
    هذا النوع يحاول الإجابة على تساؤلات لا يوجد لها إجابات قاطعة.
    تتسم هذه الطريقة بمرونتها عن الطريقة السابقة؛ رغم أنها تتعامل مع مجاهيل كثيرة. مما يجعلها غير مضمونة النتائج لكنها تفيد في انتهاج طرق بحث أكثر دقة.
  • معرفة كيف سيؤثر متغير على متغير آخر (البحث التجريبي):
    يتبع الباحث طريقة بحث صارمة تقوم بتحديد جميع المتغيرات ليعرف بدقة كيف سيؤثر متغير على متغير. وهذا النوع من الأبحاث يؤدي لنتائج دقيقة وقرارات تسويقية مضمونة.

سوف نستكمل بالتفاصيل باقي مراحل التسويق في المقالات القادمة إن شاء الله.

من كتاب التسويق للجميع

تواصل معنا