الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
محركات البحث (تاريخها، آلية عملها، أهميتها، أنواعها)

محركات البحث (تاريخها، آلية عملها، أهميتها، أنواعها)


ما هي محركات البحث ؟

محرك البحث هو برنامج حاسوبي مصمم للإجابة على التساؤلات، والعثور على مستندات مخزنة في المواقع المعلوماتية. في صورة معلومات موجودة في شبكة الإنترنت.
فـ محرك البحث يظهر لك المصطلحات التي استخدمتها في التساؤل أو العبارة المدخلة والمطلوب البحث عنها في صورة قائمة من الصفحات. هذه الصفحات تشمل مصطلحات السؤال أو عبارة البحث المدخلة. ولا يكون البحث عن عبارات وكلمات فقط؛ بل قد يكون عن فيديو أو صور وغيرها من أنواع الملفات. وتظهر نتيجة البحث على شكل عدة قوائم تكون بشكل منظم. يتوقف ترتيب هذه القوائم وأماكن تواجدها وفق معايير معينة.

محرك البحث من الأدوات والدواعي الأساسية لأي موقع بحيث يمكن للمستخدمين الاستفادة منه في البحث عما يريدون.


تاريخ محركات البحث

البعض يؤرخ بداية ظهور محركات البحث عام 1990م.
لكن الحقيقة أن محركات البحث كانت بدايتها عام 1982 عن طريق استخدام طريقة (?who is). ثم خدمة البحث عن معلومات (نوبوت) لهؤلاء المستخدمين التعددي الشبكات؛ وكان ذلك عام 1989م .
أما أول محرك بحث في ملفات بروتوكول نقل الملفات كان محرك بحث (Archie) أرشي من أرشيف عام 1990. والذي ابتكره طالب جامعي في مونتريال. وهذا المحرك يقوم بتحميل الملفات المتوارفة على الشبكة العنكبوتية في شكل قائمة بطريقة تلقائية. بحيث يتم البحث من خلال هذه القائمة بأسماء الملفات. فأرشي كان بمثابة قاعدة بيانات تضمن أسماء مواقع الإنترنت التي تحتوي على معلومات تطابق ما يتم البحث عنه.


آلية عمل محركات البحث
كيف تعمل محركات البحث وسط هذا الزخم من المعلومات والبيانات؟

تقوم محركات البحث بتخزين المعلومات الموجودة على عدد كبير من صفحات المواقع على الإنترنت والحصول عليها. يقوم العنكبوت بالزحف على شبكة الإنترنت من موقع إلى آخر والصفحات المختلفة وقراءتها. وجمع أكبر عدد ممكن من الروابط الخاصة بموضوع بحث معين. ثم يأتي دور ترتيب نتيجة البحث وفهرستها على شكل بيانات تسمى كتالوج بحث. يكون من السهل الرجوع إليها. ثم مربع محرك البحث ليوضح ما يتم البحث عنه من كلمة، وترتيب نتائج البحث المتعلقة بموضوع معين يتم البحث عنه ليختار الباحث ما يريده.

عندما يقوم شخص ما باستخدام محرك البحث عن معلومة معينة فإنه يعطي كلمات محددة لموضوع بحثه تسمى بلغة البرمجة الكلمات المفتاحية. والتي يفتش بها المحرك في الفهرس؛ حيث تظهر صفحات الإنترنت بالكلمات المفتاحية مرتبة حسب معاييره مع تلخيص بسيط وسريع لمحتوى العنوان المقصود بكل صفحة.


أهمية محركات البحث

من المعروف لدينا الآن كيف أصبحت صفحات الإنترنت تقدر بالملايين وما تحتويه من معلومات يقدر بالبلايين. مما يجعله عالم واسع كبير وفضفاض قد تتوه بداخله أثناء بحثك عن معلومة أو تفاصيل معينة.

ولذا جاءت محركات البحث منقذ للمستخدمين والباحثين؛ لأنها يسرت الوصول للمعلومة أو موضوع البحث. كما أنها تنوع مصادر الحصول على المعلومة؛ مما يعطي للمستخدم الحرية في الاستشهاد والاستناد لأي وسيلة أثناء بحثه عن المعلومة. كما أن تنظيم المعلومات وفهرسة المواقع وترتيبها أدى إلى تنظيم وتوفير وقت المستخدمين وتعدد المصادر الخاصة بالمعلومة وسرعة الوصول إليها والوثوق منها.

ومن أهم الفوائد: مجانية الحصول على المعلومات. فالبحث يتم من خلال محركات البحث دون مقابل مادي على عملية البحث هذه.


أنواع محركات البحث
محركات الويب:

هي محركات تقوم بالبحث عن المعلومة على مستوى الإنترنت كله. ومن أشهرها جوجل وهي محركات بحث عالمية.

محركات متخصصة:

تكون على مستوى ضيق وصغير كالبحث داخل شركة أو مؤسسة.
وتكون بالبحث داخل شبكة محلية فيتم البحث على بيانات تم تخزينها بقاعدة بيانات مؤسسة ما.


وهناك تصنيف آخر لأنواع المحركات
محركات الزواحف:

يقوم فيها العنكبوت الزاحف بالبحث عبر الإنترنت في الصفحات الفردية على الكلمة المفتاحية أو الأساسية التي يتم البحث عنها ومن ثم إضافتها لقاعدة محرك البحث . وهو ما تم تسميته وفق التصنيف السابق المحركات العالمية أو العنكبوتية. وأشهرها جوجل.

محركات دليل الويب:

تدار بجهات مسؤولة؛ حيث يتم إرسال الموقع لها بعد مراجعته والتدقيق فيه.

* يتم تضمينه في محركات البحث الوصفي:

تبحث في عدة محركات وتظهر قائمة واحدة تتضمن النتائج. حتى أنها تشمل النتائج كلها جيدة الجودة وقليلة الجودة.

محركات بحث بنطاق متوسط:

تضمن الربط بين أكثر من موقع. ويتم البحث في ضوء المعلومات المتوفرة في المواقع المربوطة بعضها ببعض.

محركات البحث على الديب ويب:

الديب ويب أو الإنترنت المظلم أو الدارك ويب كلها مسميات تحمل نفس المعنى والمقصد والدلالة.
وهو مواقع سرية لا تستطيع الوصول إليها بالبحث على محرك البحث جوجل مثلاً؛ لأنها غير قابلة للفهرسة على محركات البحث.
وهناك محركات بحث خاصة بها.

محركات بحث meta:

هي عبارة عن محركات تستخدم محركات بحث أخرى، وتستعمل بياناتها للوصول للنتائج الخاصة بالبحث.

محركات بحث تورنت:

مادة البحث الخاصة بها غير موجودة في الإنترنت. ولكنها تستمد مادتها من المشتركين في برنامج تورنت الذي يعمل بنظام p2p.

ولكل نوع من أنواع محركات البحث هذه مميزاته وعيوبه.


أفضل محركات البحث

كل يوم نمر به في عصرنا الحالي يظهر موقع عنكبوتي جديد وصفحات على الإنترنت جديدة. وكلها مليئة بالبيانات والمعلومات. ونلاحظ كم العدد الهائل الآن للمواقع والصفحات على الإنترنت. والتي أصبحت تتزاحم جميعاً في أيهما يظهر بأفضل ما لديه لجذب الزوار أو المشاهدين أو المستخدمين بأي حال.

ولقد تألقت شبكة الإنترنت ومحركات البحث لتحتل أهمية كبرى في حياتنا. فأنت لا تبحث عن شيء بوسيلة أسرع وأسهل من الإنترنت. إذا أردت أن تصل لمعلومة عن موضوع أو مجال أو سؤال أو أي تفصيلة. مجرد اختيارك الصحيح للكلمات الخاصة بالبحث يجعلك أمام عدد هائل من المعلومات؛ منها ما توقعته ومنها ما هو أكثر من آفاقك بسرعة وسهولة ويسر. فما هي إلا ضغطة زر.

ولا ينكر أحدنا كم توقع الإجابة ففتح له بإجابات موضوع بحثه آفاق أكبر وأوسع من موضوع البحث جذبتك إليها. إذن فـ محركات البحث أصبحت ضرورة ملحة في حياتنا لسهولة استخدامها وتلبية حاجاتنا للمعلومة.

ومن أفضل محركات البحث وأكثرها استخداماً:
1/ جوجل Google

محرك البحث جوجل غني عن التعريف. هو محرك البحث العملاق والأكثر شهرة ويحتل المركز الأول في محركات البحث بنسبة تتخطى الـ70%. والفارق بينه وبين المحرك الواقع بالمركز الثاني كبير جداً. حيث يقدر هذا الفارق ب 65% فهو يقدم النتائج بشكل أسرع وأسهل من الثاني.

كما أن جوجل يحتل المركز الأول في محركات البحث على أجهزة الهاتف المحمول. فهو الأكثر شيوعاً واستخداماً من الآخرين على الهواتف الذكية. حتى أن نسبة احتلاله عمليات البحث على الهواتف المحمولة البعض قدرها بـ 82% وآخرين قدروها بـ 92%. وأيهما كان الصواب فإن معناها احتلاله مركز أول مميز في محركات البحث وأكثرهم شيوعاً. ويتميز بالإعلانات والترجمة والتدقيق الإملائي وتتبع الرحلات.


2/ محرك البحث Bing

Bing من المحركات القوية. وبعض المجالات وبعض الدول تستخدمه بصورة أكثر عن المحرك جوجل. وللمحرك بينج محاولة لتحدي المحرك جوجل في البحث.
لكن الواقع الفعلي من تقدم جوجل عليه يوضح عدم قدرتهم على إقناع المستخدمين بعد به، وأفضليته عن جوجل.

كما يعد محرك البحث الافتراضي على أجهزة الكمبيوتر للمتصفح internet explorer ونظام windows.
كما يعطي نتائج مبهرة في البحث بالفيديو. ويتم توفير نتائج البحث الخاصة بالمحرك بينج بواسطة بحث ياهو.
كما يحمل نفس مميزات جوجل من الترجمة والتدقيق الإملائي وتتبع الرحلات.
ويعد أفضل البدائل للمحرك جوجل في البحث ويمكن الاستعانة به على الهواتف الذكية.


3/ المحرك ياهو yahoo

كان ياهو أكبر محرك بحث منافس لمحرك البحث جوجل. حيث كان كثير يفضلونه عن جوجل لسهولة واجهته والبحث من خلاله.

كما أن بوابته أو صفحته الأساسية بها العديد من الخدمات من أخبار أو بريد الكتروني أو العاب أو تسوق أو دليل للسفر. ويدعم كثير من اللغات.
ويعد المحرك الافتراضي للمتصفح فايرفوكس؛ لكنه تراجع في سنوات معينة ليتفوق عليه جوجل ويعود مرة أخرى بقوة بعد شراكة التعاون بينه وبين العديد من المواقع الكبرى مثل: AOL. ولكن بينج استحوذت عليه مؤخراً.

ويعد من أفضل محركات البحث خصوصاً إن كان البحث بالصور.


4/ محرك Duckduckgo

Duckduckgo يعد من أفضل محركات البحث من حيث الخصوصية. فهو لا يسمح بتتبع المستخدمين لإظهار الإعلانات لهم. فو أفضل بديل لجوجل إن كنت تبحث عن الخصوصية؛ ولعل هذا هو سبب شعبيته الكبيرة. فلا تعترضك إعلانات عبر الإنترنت نهائياً؛ لانه لا يتتبع أنشطتك ولا موقعك.
كما أنه يتسم بواجهة بسيطة ومنظمة ويستعين في البحث بياهو سيرش. كما يسمح للمستخدم بالبحث المباشر في مواقع؛ مثل: يوتيوب، وأمازون، وويكبيديا. وبذلك فليس عليك الانتقال إلى صفحات نتائج البحث لسهولة؛ واجهته للمستخدم. كما يعتبر من المحركات الآمنة لاستخدام الأطفال.


5/ محرك Ask

كان يسمى محرك البحث Ask في أول عهده اسأل جيفس Ask Jeevs. جودته منخفضة مقارنة بالمحركين جوجل وياهو. رغم أنه يتمتع تقريباً بنفس الخدمات، ويعطي نتائج البحث في صورة سؤال وإجابة. فهو مناسب لبحثك إن كان بالسؤال.
كما أنه يوجد على جانب به الأسئلة الأكثر شيوعاً واجاباتها. وجيفس هو الشخصية الشهيرة على الإنترنت الذي أجاب على الأسئلة من خلال الكلمات الأساسية التقليدية.


6/ المحرك بايدو Baidu

يعتبر بايدو أشهر محرك بحث في دولة الصين.
ويقوم بتقريباً مليار عملية بحث شهرياً، ويحتل المركز الرابع عالمياً في محركات البحث حسب ترتيبات موقع اليكسا.
يحتوى على العديد من التطبيقات؛ مما جعله من أكبر شركاء زوار وحصته في ازدياد.


7/ محرك ولفرام الفا wolfram alpha

يتميز محرك wolfram alpha بنوعية النتائج التي يقدمها والمختلفة عما يقدمه محركات البحث الأخرى.
فهو محرك المعرفة الحاسوبية؛ يعطيك نتائج في صورة حقائق وبيانات لعدد من المواضيع المعينة. كما يمكنه القيام بكل العمليات الحسابية.


8/ محرك البحث ارشيف الإنترنت archive

أرشيف الإنترنت هو محرك بحث مفيد جداً إذا كنت تريد متابعة مجال أو دراسة معينة كيف تطورت عبر السنوات.
كما يمكن استخدامه لمعرفة كيف يبدو موقع ما على شبكة الإنترنتأ فهو اداة مهمة لمعرفة تاريخ موقع معين في الماضي. كما أنه يحتوي على أرشيف كامل للبحث.


9/ محرك البحث ياندكس yandex

يعتبر ياندكس أشهر محركات البحث شيوعاً في روسيا، ومن افضل محركات البحث النامية، وشعاره لا يتبعكم.
يستعمله أكثر من 45 مليون زائر بشكل شهري. هو الرابع في روسيا من حيث ترتيب اليكسا. وفي تقدم وتطور مستمر ويحتل المركز الخامس على مستوى العالم من مراكز محركات البحث.
يستخدم على نطاق واسع أيضاً في أوروبا، ويتميز بمظهر أنيق. وهو أكثر تنظيماً من جوجل. ويشبه خدمات جوجل ولكن بمميزات إضافية.
كما انه يدعم التليفونات الذكية بتطبيقات الجوال والمتصفح والمترجم والتخزين السحابي.

تواصل معنا