الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
ما هي الأرشفة؟ وما هي أهميتها للمواقع وكيفيتها؟

ما هي الأرشفة؟ وما هي أهميتها للمواقع وكيفيتها؟


ما هو مفهوم الأرشفة؟

الأرشفة هي جذب عناكب محركات البحث للزحف (الزحف يتم بإرسال مهامه إلى البوت ليتصفح صفحات معينة على الشبكة العنكبوتية) في موقعك بين صفحاته وأقسامه. حتى ترسلها إلى محركات البحث؛ حيث يتم حفظها به ضمن صفحات سابقة بنفس التخصص ومجال المعلومات.
ويتم استحضارها كلما بحث أحدهم عن معلومة موجودة بها.

كلما استطعت أرشفة صفحات موقعك بصورة سريعة؛ كلما كانت النتيجة أفضل. حيث تتمكن من الحفاظ على حقوق الملكية للمحتوى الحصري الذي تكون قد أنتجته. بدلاً من اقتباس غيرك منك ومسارعته في الأرشفة؛ ليكتسب هو الأحقية هذه. كما أنها ستنفع المواقع الجديدة كثيراً.

8 خطوات لأرشفة موقعك الجديد سريعاً

1/ خريطة الموقع

ستقوم بعمل خريطة للموقع من خلال المسار المشهور example.com/ sitemap.xml.
ثم تقديمها لأدوات مشرفي الموقع Google webmasters tools. حيث حسابك المسجل، وتضيف خريطة الموقع بسهولة.


تكون الخرائط إما بصيغة XML؛ حيث تكون في السيو الجاهز للمدونات على الووردبريس. والنوع الثاني على صيغة HTML بها جميع روابط صفحات موقعك.


2/ Google analytics

اشترك في Google analytics؛ حتى يتغلغل جوجل في موقعك.
ويتم تقديم تقارير يومية بخصوصه؛ مما يساعدك في عملك وفي أرشفة موقعك.


3/ راسل محركات البحث برابط موقعك بنفسك

قم بإرسال رابط موقعك أو الصفحة المراد أرشفتها سريعاً إلى جوجل ومحركات البحث المتعددة.
ويمكنك الاستعانة بأداة جلب؛ مثل: جوجل أو submit URL.


4/ نشر رابط موقعك على صفحتك الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت جزءًا من روتيننا اليومي وحياتنا؛ حيثُ تؤثر في حياتنا تأثيراً قوياً.
وبهذا تجد شريحةً كبيرةً من الجمهور الذين يمكن استقطابهم من خلال هذه الشبكات. ويمكنك استغلال هذه الميزة في إضافة موقعك من خلال Add your website الخاصة بملفك التعريفي والموجودة بفيسبوك وجوجل بلس ويوتيوب وتويتر. كذلك يمكنك نشر لينك مقالة جذابة ومفيدة وحصرية. فيستكمل الباحث قراءتها من خلال موقعك ويتعرف عليها؛ وبهذا تحظى بالأرشفة السريعة لموقعك وترتيبه بمكانةٍ عالية.


5/ إنشاء صفحات الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي

كما سبق الذكر في الفقرة السابقة؛ فمواقع التواصل الاجتماعي تحظى بمكانة وجمهورعظيم.
وبالتالي يمكن نقل جزء من جسد موقعك إليها ليستكمل كل البناء بموقعك ذاته وتزيد شعبيته. فيمكنك عمل صفحة باسم موقعك وإضافة روابط وموضوعات إليها يستكمل قراءتها بموقعك نفسه. وهذا مفيد جداً في السيو الخاص بموقعك.


6/ تغذية موقعك

يمكنك إضافة رابط تغذية موقعك إلى أكبر المواقع على مستوى العالم؛ حيث تقدم بعضها هذه الخدمة.
ويمكنك مفاضلة المواقع واختيار أفضلها التي تسمح بـ RSS؛ فهي مفيدة جداً لموقعك.


7/ الاستفادة من الدلائل العالمية القوية

يمكنك تحسين أرشفة موقعك وزيادة قوته إذا استعنت بدليل قوي وصاحب ترتيب عالٍ؛ مثل: دليل DOMZ.
وذلك من خلال اختيار مجال معين ثم الضغط على إرسال موقعك. وزيادة شعبية الدليل مؤكد ستصب في مصلحة الموقع الموجود لديه.


8/ الاهتمام بسرعة الموقع

كلما كان الموقع أسرع في التحميل وسهل التنقل بين الصفحات؛ كلما زادت سرعة أرشفته.
وبالتالي سيستطيع الزائر التنقل بين صفحات موقعك بسهولة ومرونة، والدخول للمشاركة والتفاعل بسهولة. والعودة من الموضوع أو القسم الفرعي إلى الصفحة الرئيسية. وسهولة التنقل بين المداخل والمخارج في الموقع. وبالتالي ستضمن إتمام أرشفة وفهرسة الموقع بسهولة وسرعة في محركات البحث.


كيفية الأرشفة الفورية للموقع

حتى يتمكن أي صاحب موقع ومشروع تجاري أو موقع ربحي من مصاحبة عناكب البحث.
بحيث يستفيد من قيامها بوظيفتها من العثور على صفحاته وأرشفتها مما يحسن نتائج البحث؛ لابد أن يمتلك أدوات مشرفي الموقع. وهذه الجميع أصبح على علم بها، وكيفية استخدامها؛ لتحقيق الهدف السابق ذكره. قد يلجأ البعض إلى الأرشفة من خلال عمل خريطة للموقع وإرسالها لجوجل، وإمداده بإشعار بكل جديد. لكن الأرشفة الفورية التي نتحدث عنها تحتاج لأداة جلب؛ مثل: جوجل

 ضمن الأدوات التي وفرتها جوجل (أداة جلب مثل Google) أو (fetch as Google). يتمكن صاحب الموقع من الأرشفة السريعة لصفحات موقعه، باستعمال هذه الأداة. وذلك بإرسال رابط الصفحة الجديدة إلى جوجل حتى يتمكن من أرشفتها في الحال. وبهذا تتمكن من أرشفة موضوعاتك أو صفحاتك دون الحاجة لانتظار جوجل حتى تتعرف على صفحاتك وتقوم بأرشفتها. فتكون حققت أرشفة فورية لصفحاتك؛ ومن ثم تستطيع تحقيق ترتيب في نتائج البحث بسرعة دون انتظار.

وقد يصمم البعض خريطة الموقع التي تحوي عدد من الروابط وإرسالها لجوجل حتى تتم أرشفتها. ولكن علينا معرفة أن هذا الأمر سيستغرق أيام أو أسابيع؛ حتى تتمكن جوجل من أرشفة صفحات موقعك. ويمكنك فعل كل هذا في لحظات بالأداة السهلة أداة جلب مثل جوجل.


كيفية أرشفة موقعك أرشفة فورية؟
  • عليك أولاً التسجيل في موقع أداة مشرفي المواقع webmaster tool.
  • ستختار بعد ذلك search console، قم بتسجيل رابط موقعك ثم التأكيد على أنك المالك للموقع.
  • اذهب إلى أدوات مشرفي الموقع لتختار موقعك، وبعد فتح الموقع اضغط على (Crawl الزحف).
    وبعد ذلك ستختار fetch as Google أداة جلب مثل جوجل.
  • نضع رابط الصفحة/ المحتوى المُراد أرشفته في المكان المخصص بدون اسم الدومين أو النطاق. ثم نضغط على FETCH AND RENDER.
  • بعد نجاح جوجل في الوصول إلى الصفحة المراد أرشفتها ستجد كلمة الجلب تحوّلت إلى نجاح Partial ولونت دائرة صح بالأخضر. ومن ثم يتم الضغط على submit to index أي أرسل إلى الفهرس. ويمكنك إرسال الروابط التي تريد الى جوجل بحد أقصى 500 رابط شهرياً. فإذا كان المقال جديداً أو المحتوى جديداً أو قمت بتحديث للموضوع اختار crawl only this URL. أما إذا كان الرابط خاص بموقعك الذي تم تحديثه فسوف تختار crawl this URL and its direct links.

أداة جلب مثل جوجل تحمي حقك من السرقة

كمتابع وملاحظ لأرشفة جوجل قد تجد بعض المواقع أو الصفحات التي قامت بسرقة أو نقل المحتوى الذي اجتهدت في نسجه حظت بترتيب أعلى منك في نتائج بحث جوجل. والسبب في ذلك أن هذه المواقع والصفحات قامت بالاستعانة بأداة جلب؛ مثل: جوجل. وذلك لأرشفة موضوعاتها يدوياً وسريعاً عن انتظارك انت الارشفة التلقائية من جوجل فوصلت إليك عناكب البحث متأخراً عن من أخذ منك. وهنا تكمن أهمية أداة جلب مثل جوجل.

كما أنها تتيح لك إدراك مواطن الأداء الضعيف في الصفحة في نتائج البحث.
وهي مفيدة أيضاً لأرشفة المحتوى الذي يستخدم وسائط متعددة والذي نعانى من بطء فهم محركات البحث. له واستيعابها له بشكل تلقائي فأداة جلب مثل جوجل تساعد في زحف محرك البحث بفاعلية.

ورغم العمل السحري الذي تقوم به هذه الأداة القيمة السهلة؛ إلا أن بعض المدونين أو مهتمي السيو والأرشفة قد يغفلون أو يهملون عمل هذه الأداة الأكثر من رائعة. والذي يجعلهم يوفرون الوقت والمجهود وحرب الأعصاب.
هل يصل زحف عناكب جوجل إلى المقالة أو لا؟ فيضمن الوصول!

تواصل معنا