الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
دورة السيو SEO للمُبتدئين

دورة السيو SEO للمُبتدئين


ما هو السيو SEO ؟

السيو هو التهيئة لمحركات البحث. بحيث تتصدر صفحتك الالكترونية أو موقعك على شبكة الإنترنت محركات البحث والصفحة الأولى في النتائج.

من يستفيد من تعلم السيو SEO ؟

1/ إذا كنت صاحب مشروع الكتروني مربح؛ سواء كان موقعاً الكترونياً أو صفحة أو مدونة تجارية أو لها هدف ربح مادي. حتى تستطيع الحصول على أفضل النتائج لمحتوى موقعك بما يعني زيادة في عدد الزوار وارتفاع في محركات البحث الأولى.
البعض سيقول أنه سيعتمد على متخصصين في البرمجة أو التسويق الالكتروني للقيام بذلك. حتى وإن حدث؛ فعليك فهم الأساسيات. وذلك للوصول إلى أفضل النتائج، أو القيام بالمهام البسيطة والصغيرة فيه إن لم يتوفر متخصص لها. أو إذا أردت خفض التكاليف وكنت صاحب مشروع الكتروني صغير.

2/ إذا كنت مبرمجاً أومطور ومصمم مواقع؛ فأنت سواء كنت محترفاً أو مبتدئاً فليس عليك الخبرة والإتقان لتصميم موقع رائع فحسب. بل سيكون من تمام روعته أن يتم التصميم بالشكل الذي يجعله متصدراً محركات البحث، ومصدر جذب للزوار. بحيث يكون سهل الاستخدام وخالياً من المشاكل.

3/ إذا كنت كاتباً؛ فلرفع قيمتك ككاتب محتوى جيد على الشبكة العنكبوتية عليك معرفة الأساسيات التي ستنطلق منها. وذلك لتكتب بما يتوافق مع أساسيات محركات البحث.

4/ إذا كنت مهتماً أو مستخدماً للسوشال ميديا في مشروعك الالكتروني؛ فعليك إجادة السيو. حتى تمكن صفحتك أو منشوراتك على الفيسبوك من تصدر النتائج الأولى لمحركات البحث. ولا يخفى على أحد منا ظهور مثل هذه المنشورات في الصفحة الأولى لنتائج البحث أثناء بحثك عن معلومة أو موضوع معين.

5/ إذا كنت مسوقاً الكترونياً؛ سيفيدك كثيراً السيو. لتتمكن من الترويج للموقع أو الصفحة أو المنتج الذي تسوق إليه وتعمل على نشر خدماته ومميزاته.

سنلاحظ في كل من سبق أنهم الشريحة الكبرى من الناس. إن لم يكن كل الأفراد الآن إلا من رحم ربي سيفيدهم السيو ومعرفته، وتعلم على الأقل أساسياته. ولذلك حاولنا تبسيط الأمر وخاصة للمبتدئين أو من يمل مثل هذه الأمور ويريد التعلم بسرعة وبساطة.

مسلمات عليك معرفتها

أول ما نستطيع الإجماع عليه أن أهم وأكثر ومعظم النقرات تتم على أول 5 أو6 نتائج تظهر في البحث.
فعليك التنافس على أن تحظى بمكانٍ في هذه الأماكن الأولى.

ثاني ما يمكن أن ننصحك به أن السيو السليم والإيجابي يعتمد على الاستثمار طويل المدى.
أي أنك إذا أردت النجاح لمشروعك الالكتروني من موقع أو صفحة؛ فعليك عدم تعجل النتائج، وأن تعتمد على التطبيقات المشروعة. وذلك لتكون من الوايت هات سيو. أما إن أردت تعجل النتائج وقتها ستلجأ إلى البلاك هات سيو. والذي يعد نجاحاً لحظياً محفوفاً بالمخاطر والعقوبات من قبل محركات البحث بمجرد كشفهّ وإزالة مشروعك الالكتروني من مكانه على الشبكة العنكبوتية؛ لأنك ستلجأ إلى طرق ملتوية وغير مشروعة من قبل محركات البحث.

البداية

ستعتمد على ON PAGE. أي أن عليك الاهتمام بمعايير جوجل في التحسينات الداخلية لموقعك؛ مثل: الاهتمام بالعنوان والمحتوى وتسلسل الصفحات. ولكل منها شرحه لتبلغ مرادك.

أما OFF PAGE فهي التحسينات الخارجية لموقعك ومنها الروابط الخلفية والإشارات الاجتماعية.

اهتم بالمحتوى

عليك أن تكتب محتوى حصري غير منقول، وإلا ذكرت مصدر النقل. حتى لا تعرض نفسك لعقوبات النقل أو السرقة دون إذن صاحبها. وكل هذا من شأنه تراجع موقعك.

وأيضاً اهتم بأن يكون المحتوى ثرياً؛ بحيث يجد القارئ أو الزائر ضالته فيه. يمكنك تخمين كل ما يبدو في ذهن القارئ أو الباحث من اهتمامات واستفسارات. وحاول أن يناقشها محتواك الكتابي أو ان تفيده بالمعلومة التي يبحث عنها ليجد ضالة بحثه بين صفحاتك، فيمكث ويكرر الزيارة. وجوجل يعطي أفضل مقالة تجيب على كل ما يبدو من اسفسارات في ذهن الباحث؛ فكن أنت أول من يتصدر هذا المكان!

لقد وضحنا من قبل أهمية السيو وأنواعه وأعطينا مقدمة سهلة وبسيطة عن كيفية إعلاء موقعك في محركات البحث.

سنستعرض اليوم بعض المصطلحات الهامة في السيو. حتى إذا ما سمعتها أو تعرضت لقراءتها أثناء عملك أو بحثك فهمت المراد منها بكل سهولة.

SEO  

Search Engine Optimization تهيئة الصفحة أو الموقع الالكتروني لمحركات البحث. من أجل أن يحظى على ترتيب متقدم في صفحات محركات البحث؛ بحيث تقوم بالزحف لموقعك أو صفحتك وفهرسته.

Search Engine

أي محرك البحث. وهو عبارة عن برامج كمبيوتر تتمتع بها شركة معينة مثل: ياهو أو جوجل أو غيرها من الشركات المتخصصة في البحث على الإنترنت. وتقدم خدمة البحث على الإنترنت من خلال إعطاء المستخدم ما يريد عند البحث عن معلومة أو كلمة معينة. فتجمع له البيانات من كل صفحات الإنترنت الخاصة بموضوع بحثه أو استفساره.

Content

هو المحتوى. قد يكون المحتوى مسموع كمقطع صوتي. أو مرئي مثل مقاطع الفيديو والصور. أو مرئي ومكتوب كالمحتويات المكتوبة. وجودة المحتوى تؤثر على ترتيبه في نتائج محركات البحث. كما أن حصرية المحتوى تؤثر في تقدمه في محركات البحث.

Keywords

ويُقصد بها الكلمات المفتاحية. وتكون هذه الكلمات الجاذبة لقراءة محتوى موقعك أو مقالتك أو مشاهدة الفيديو الخاص بها. وهي عبارة عن كلمة تشكل أساس المقال أو المحتوى؛ فتجد المحتوى يتحدث عنها. كما أنها ترفق بالعنوان أو تعتبر محور الموضوع فتلاحظها تظهر في نتائج البحث أثناء البحث عنها.

Crawler

ومعناه الزاحف. ويقصد بها هنا الزاحف الالكتروني على شبكة الإنترنت. بمعنى أنه برنامج تستعين به محركات البحث من أجل جمع البيانات والمعلومات من صفحات الإنترنت المتعددة؛ حتى يتم فهرسة هذه الصفحات. كما أنه يتابع كل جديد بهذه الصفحات من أجل تحديث الفهاسر والبيانات به.

Backlinkes

ومعناه الروابط الخلفية. وهي الروابط التي تشير إلى صفحتك أو موقعك؛ لكنها توجد بصفحات ومواقع أخرى. ولهذه الروابط أهمية في رفع مرتبة ومكانة موقعك في محركات البحث. كما أنها تشير إلى أهمية موقعك.
يتوقف ترتيب مكانتك هذه على جودة الموقع الذي يشير لموقعك. فإن كان موقعاً جيداً سيقوي من موقعك بالباك لينك الخاص به. أما إذا كان موقعاً سيئاً؛ فسيجعل من الإشارة لموقعك إساءة ومضرة غير مفيدة.

Indexing

ويقصد بها الأرشفة أو الفهرسة. بحيث تظهر جميع صفحات موقعك في محرك البحث جوجل؛ حيث تتم هذه العملية من خلال زحف العناكب.

Algorithms

هي الخوارزميات. وهي عمليات تحدث من خلال برنامج حاسوبي؛ بحيث تظهر النتائج وفق عدة عوامل محددة مسبقاً. ويتم ترتيبها بالطريقة المثلى والمناسبة أمام المستخدم.

Bounce Rate

هو معدل الارتداد. يختص بسلوك المستخدم أو الزائر من حيث مدة بقائه أو خروجه قبل الانتقال إلى صفحة أخرى. فإذا كان معدل الارتداد 100% فهذاً سيء لموقعك؛ حيث سيؤخر ظهور موقعك في صفحات البحث الأولى. وإذا كان معدل الارتداد صفر فهو جيد جداً لموقعك؛ بما يمكنه من التقدم في الصفحات الأولى لنتائج البحث.

Internal Links

يعنى الروابط الداخلية. وهى تشبه الروابط الخلفية لكنها بموقعك أنت وليس آخرين. فمعناها إشارة في موقعك لصفحة أخرى أو محتوى آخر بموقعك. وهو مهم في ربط الصفحات ذات العلاقة بنفس الموضوع.

HTML

لعل هذا الاختصار قد صادفك كثيراً. خاصةً إن كنت من هواة البرمجة والمهتمين بها. وهو اختصار لـ Hyper Text Markup Language. وهي إشارة لعناصر ذات أهمية في موقعك لتحسينه في محركات البحث.

استعرضنا في السابق بعض المصطلحات المهمة في عالم السيو. والآن نستكمل باقي هذه المصطلحات وأهميتها في رفع موقعك الالكتروني أو صفحتك التجارية بمحركات البحث.

Search

هي صفحة نتائج البحث التي تظهر على محركات البحث. حيث تظهر نتائج البحث على شكل عنوان ورابط ونبذة بسيطة عن محتوى الموضوع الذي تم البحث عنه.

Mobile usability – mobile friendly

بمعنى توافق موقعك ببرمجته وبعض المعايير مع الهواتف الذكية أو التابلت. فهل يمكن استعماله كتطبيق عليها؟ أو إمكانية تصفحه والتمتع بخدماته أو شراء سلعة من خلال الهواتف الذكية؟ أم لابد من أجهزة الحاسوب لدخوله؟ كذلك مدى جودته وسرعة استخدامه على الهواتف الذكية، ومقاييس الموقع وأبعاده على شاشة الهاتف. وكل هذه الأمور تؤثر في ترتيب الموقع في محركات البحث وظهوره في الصفحة الأولى لنتائج البحث.

Anchor test

والمقصود الإشارة لصفحة أو موقع ما ليس برابط الموقع؛ ولكن بدمج الرابط بكلمة أو نص معين أو جملة محددة. بحيث يتم الانتقال لموقعك أو صفحتك بالضغط عليها. ومن ثم فيمكنك تحويل أي نص مكتوب إلى رابط من خلال دمجه بكود معين أو إدراج رابط كما هو الحال في برنامج الوورد.

Site map

خريطة الموقع. وهو كود أو خورازميات تسهل دخول العناكب. وهي أداة خاصة بجوجل أو محرك البحث أو ملف بصيغة xml. يتم إضافته في مسار الموقع الرئيسي من أجل إخبار العناكب بروابط الموقع لكل صفحاته. ومن ثم تسهيل عملية الفهرسة، وإظهار الموقع والصفحات بصفحات النتائج في بحث محرك البحث.

Site usability

سهولة استخدام موقعك أو سهولة التنقل بين صفحات الموقع. وهذا من شأنه تحسين نتائج البحث الخاصة بموقعك. فسوء تصميم وتنسيق وبرمجة الموقع يؤدي إلى الصعوبة في الاستخدام وصعوبة في التنقل بين صفحاته. مما يصيب الزائر بالملل والضجر، فيخرج بسرعة. ومن ثم تأخر ظهور الموقع في صفحات البحث الأولى وهبوط مستواه.

White hat

القبعة البيضاء. وهي عبارة لا تبدو غريبة لمن يقرأ عن السيو أو يهتم بمحركات البحث ونتائجها. والمقصود بها استخدام الطرق الشرعية والقوانين والقواعد المتفق عليها والمعتمدة من محركات البحث. من أجل الحصول على ترتيب في أول صفحة لنتائج البحث.

Black hat

القبعة السوداء. وهو مصطلح عكس مصطلح القبعة البيضاء. ويعنى بها استخدام الطرق الملتوية والغير قانونية من أجل إسقاط موقع في محركات البحث. وهذه تعرض منفذها وصاحب الموقع للعقوبات ولإلغاء أرشفة الموقع من محركات البحث.

Gray hat

القبعة الرمادية. وهي استخدام الوسائل الغير قانونية من أجل إعلاء ترتيب الموقع ورفع مكانته في محركات البحث. وهي أيضاً تعرض صاحب الموقع إلى العقوبات وإلغاء أرشفة الموقع من محركات البحث.

Responsive website

مصطلح معناه موقع الكتروني متجاوب. وهي تشير إلى المواقع التي يسهل استخدامها على كافة الأجهزة. وتعمل على كافة مقاسات ومساحات الشاشات لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التابلت.

Google analytics

تحليل المواقع الالكترونية. وهي أداة مجانية من جوجل تفيد في معرفة المعلومات التحليلية. ونوع الجهاز المستخدم والمكان الجغرافي للزوار ومعلومات وبيانات الموقع وعدد الزوار اليومي. فهى أداة رائعة لتقييم موقك وخطتك التسويقية.

Above the fold

معناه الجزء الظاهر من الموقع للمستخدم. يعنى بمثابة الصفحة الرئيسية للموقع قبل انتقال الزائر بين أقسام الموقع لتفقد محتواه. وهذا الجزء مهم جداً ويجب العناية به من حيث الجودة وسرعة التحميل وشموله ووضوح أجزائه ومناسبة مقاساته لكل أنواع الشاشات. فهو أول انطباع للزائر عن موقعك.

دورة السيو للمبتدئين

سنستعرض فيما يلي عملية تحسين الموقع لمحركات البحث ألا وهو السيو الداخلي. فما المقصود بالسيو الداخلي ؟ وكيف يحدث؟ وما أهميته في محركات البحث؟ هذا ما سوف نتناوله الآن إن شاء الله.

المقصود بـ السيو الداخلي

المقصود بـ السيو الداخلي: الموقع ذاته بتفاصيله الداخلية. من حيث النطاق وموقع الاستضافة والجودة والمحتوى والبرمجة والقالب الخاص به. وغيرها من محتويات الموقع الداخلية سواء المكتوبة أو المسموعة أو المرئية أو التقنية.

أولاً/ النطاق

النطاق أو الدومين أو domain هو عنوان الموقع. وهو عنصر مهم جداً لابد من الدقة والتحري عند اختياره. ويُستحسن أن يكون شبيه بتخصص الموقع أو نوع المحتوى الذي سيتناوله الموقع. فهذا يؤثر بشكل كبير في ترتيب السيو. وهو أمر محير خاصة عند البداية في المجال. ولابد من مراعاة بعض الأمور؛ ليسهل عليك الوقوع على دومين جيد يسهل لك التقدم في محركات البحث.
منها ألا تستخدم اسماً صعب التذكر أو الكتابة أو ذو حروف كثيرة. وأيضاً أن تحاول الابتعاد قدر الإمكان عن الأشرطة سواء السفلية أو الداش. كما يُستحسن استخدام دومين ينتهي بكلمة (com)؛ لأنها المعتاد عليها. ويسهل بذلك تناول موقعك وتداوله.

ثانياً/ برمجة الموقع

من العوامل المتناسية أو التي يغفل عنها البعض رغم أهميتها الشديدة في عمل السيو. والتي للأسف يستخدم فيها بعض القوالب المجانية دون محاولات المتابعة والتطوير والتجديد؛ مما يؤثر في ترتيب الموقع. وإذا كان إغفال هذا الأمر قديماً لا يؤثر فإن التحديثات التي أصدرتها جوجل مؤخراً تؤكد الأهمية القصوى لعملية برمجة وتصميم الموقع. كما يجب الاهتمام بسرعة الموقع وجودة تصاميمه ووضوحها ومناسبتها لأجهزة الجوال واللوحات المحمولة من تابلت وغيرها. والمناسبة لكافة أشكال وأبعاد الشاشات.

ثالثاً/ سيرفر الموقع

سيرفر الموقع أو الاستضافة الخاصة بالموقع من العوامل المهمة المؤثرة في سرعة الموقع. ومن ثم في مكانته في محركات البحث. والبعض يميل إلى الاستضافات الرخيصة أو المجانية ظناً أنه يوفر بذلك الكثير من المال. متناسياً أو متجاهلاً أن لكل استضافة سرعة استجابة تتحكم في سرعة الموقع. ومن ثم فعليك الاهتمام بنوعية الاستضافة الخاصة بموقعك ومدى اقتراب هذة الاستضافة من العميل المستهدف.

رابعاً/ المحتوى

محتوى أي موقع أو مدونة عموده الفقري أو أساس بنائه. حتى أن بعض مهتمي السيو والعاملين به يرددون عبارة (المحتوى هو الملك). ومن ثم ينبغي الاهتمام بالمحتوى الخاص بالموقع وأن يكون محتوى ذو سمات ومميزات معنية تجذب الزوار ولا تسبب الملل أو التكرار. وسواء كان المحتوى مسموعاً أو مكتوباً أو مرئياً؛ يجب أن يكُن حصرياً ليصل إلى نسبة عالية من الزوار. وأن يتمتع بالجذب والإجابة على أكبر قدر ممكن من أسئلة أو حيرة الزائر؛ بحيث يجد مبتغاه فيه. كما يجب الاهتمام بجودته وووضوحه. وينبغي متابعة تجديد محتوى الموقع أو المدونة باستمرار؛ حتى يجذب الزوار فلا يصاب العميل بالملل.

خامساً/ الكلمات المفتاحية

الكلمة المفتاحية كما سبق توضيح معنى هذا المصطلح في مصطلحات السيو: هي الكلمة أو لب المحتوى الذي يدور حوله الموضوع. ويجب أن يتم الحديث عنها وتكرارها بشكلٍ مناسب دون ملل. مع ذكرها في العنوان دون التكرار الممل أو الإفراط المنفر.
كما يجب مراعاة تكرار الكلمة المفتاحية في العناوين الرئيسية للمقال. كذلك ذكر المترادفات للكلمات المفتاحية في المقال. على أن يتم ذلك بتنسيق وسلاسة لا تُشعر الزائر بالتصنع والمزاحمة. ويمكن العلم بمترادفات الكلمة المفتاحية بكتابتها في محرك البحث جوجل مثلاً، والنزول أسفل الصفحة لترى موضوعات ذات صلة بها. أي كلمة ومصطلحات مرادفة لكلمتك المفتاحية .

تواصل معنا