الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
خطوات عمل أبلكيشن للأندرويد والأيفون

خطوات عمل أبلكيشن للأندرويد والأيفون


خطوات عمل أبلكيشن للأندرويد والأيفون

 

أصبح العصر الذي نعيش فيه يتطلب تعلم بعض لغات البرمجة للتمكن من عمل أبلكيشن سواء كان للأندرويد أو للأيفون، ولكن الوضع اختلف الآن؛ إذ يمكنك استخدام بعض المواقع التي تتيح لك إنشاء التطبيق الخاص بك، وبدء الربح منه، ولهذا سندلك على بعض الخطوات التي ستفيدك في عمل أبلكيشن خاص بك، وكذلك سنمنحك بعض النصائح بخصوص إنشاء التطبيقات إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية.

 

طريقة عمل أبلكيشن

هناك عدة خطوات يجب أن تخطوها الواحدة تلو الأخرى حتى ينجح مشروع إنشاء التطبيق الخاص بك، ومن تلك الخطوات ما يلي:

1.    التصميم

من أولى خطوات عمل أبلكيشن تصميم التطبيق بطريقة بسيطة حتى يتمكن كافة المستخدمين على اختلاف مستوياتهم من استخدامه بكل سهولة، ومن المرجح أن تختبر التطبيق على بعض الأشخاص كي تلاحظ إمكانية تعاملهم مع الأبلكيشن، وتنقلهم فيه بسهولة، ولا تكمن الإفادة الحقيقية في معرفة هذا فقط، وإنما تكمن في التعرف على المشكلات التي ظهرت لهم أثناء تعاملهم مع التطبيق مما يضمن لك تطوير التطبيق أكثر ليتصدى أمام المشكلات المستقبلية.

 

2.    التخطيط

قبل إجراء الخطوات الفعلية لإنشاء التطبيق لابد لك من وضع خطة محكمة لعمله، وهذا يتم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

·        حدد الهدف من إنشاء التطبيق.

·        ارسم شكل مبدئي للتطبيق قبل إنشائه، وحدد الشكل الذي سيكون عليه فيما بعد.

·        لابد من دراسة مدى جدوى عمل التطبيق من خلال متابعة التطبيقات المتشابهة والمنافسة لك في السوق.

·        قم بالتسجيل في النهاية لتنزيل تطبيقك على متجر التطبيقات.

 

3.    بناء التطبيق

في خطوة إنشاء التطبيق لابد لك من اتباع الآتي:

·        احرص على استخدام المواقع التي توفر لك الأدوات المناسبة التي ستساعدك على عمل التطبيق، أو يمكنك تعلم إحدى لغات البرمجة لبرمجة تطبيقك، وفي هذه الحال ستصبح لديك إمكانية عالية لتطوير وتعديل ما تشاء، ومن أشهر اللغات التي تساعدك على إنشاء وتصميم التطبيقات هي: JavaScript

·        اختار التطبيق الخاص بك من خلال استخدام البرامج والأدوات، نحو: (SDK tools)

·        قم بنشر تطبيقك على متجر التطبيقات.

·        روّج لتطبيقك عن طريق دعوة أصدقائك والمستخدمين الآخرين لتحميله على هواتفهم الذكية، وبالطبع مواقع التواصل الاجتماعي هي المكان الملائم للإعلان عن تطبيقك الجديد.

 

نصائح بشأن عمل أبلكيشن

عندما يخطر ببالك فكرة إنشاء تطبيق ما والربح من ورائه، يجب أن تضع في اعتبارك عدة أمور لابد من تطبيقها افتراضيًّا قبل إنشاء التطبيق:

·        مواكبة التصميمات العصرية

تتغير تصاميم التطبيقات بين كل فترة والأخرى، فالتصميم الذي يشغل ضجة رهيبة اليوم، غدًا ستنطفئ شعبيته؛ لذا فتطوير التطبيقات من الأمور الأساسية التي ستلجأ إليها بين الوقت والآخر حتى يصبح قادرًا على إكمال المنافسة الهائلة مع شتى التطبيقات الأخرى.

·        استطلاع رأي المستخدمين

من أهم النصائح لحصد الرواج الهائل لتطبيقك أن تجمع آراء المستخدمين حول التطبيق حتى تتعرف على ما يريدون تطويره في التطبيق، وتقوم بتعديله؛ إذ لن يستمر تطبيقك دون وجود مستخدمين.

·        إمكانية عمل التطبيق على مختلف الأجهزة

لا بد من اختبار عمل التطبيق على مختلف الأجهزة اللوحية والهواتف بمقدار متساوٍ من الجودة والدقة، وذلك بغرض الاحتفاظ بالتناسق في شتى الأجهزة المختلفة.

·        تقليل أذونات التطبيق

رؤية المستخدمين لقائمة من الأذونات العديدة ليست تجربة لطيفة إطلاقًا، فهناك بعض المستخدمين الذين ينسحبون فورًا عند رؤيتهم هذه الأذونات المزعجة، ولهذا فإن تطوير التطبيق والحد من الأذونات أمر في صالحك حتى لا يتجنب المستخدمون تنزيل التطبيق.

·        تسعير التطبيق

يمكنك تسعير التطبيق بناءً على ثلاثة طرق، أولهما هي حساب تكلفة إنشاء التطبيق والترويج له، وثانيهما دراسة مدى قابلية الدفع داخل التطبيق لدى المستخدمين، وثالثهما تحديد سعر التطبيق وفقًا لأسعار التطبيقات الأخرى المنافسة.

 

تواصل معنا