الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
خطوات تصميم متجر إلكتروني

خطوات تصميم متجر إلكتروني


تصميم متجر إلكتروني | أهم الخطوات التي تساعدك في إنشاء متجر إلكتروني ناجح

تصميم متجر إلكتروني ناجح يعد الخطوة الأولى في الحصول على الكثير من الأرباح عبر الإنترنت، ولكنه ليس بأمر سهل ولا يستطيع أي شخص القيام به دون دراسة وتحليل وفحص للمنتجات والسوق والفئة المستهدفة، فهناك عوامل رئيسية لا يمكن إنشاء متجر إلكتروني بدونها فهي تُمثل العمود الفقري لأي متجر.

 

خطوات تصميم متجر إلكتروني

هناك بعض الخطوات الأساسية التي إذا قمت باتباعها فسوف تحصل على متجر إلكتروني بأعلى كفاءة ممكنه، فهذه الخطوات تعد بمثابة أهداف قصيرة المدى والتي ستمكنك فيما بعد من إنشاء متجرك الإلكتروني، ويمكننا ذكر هذه الخطوات أو المراحل فيما يلي:-

1.    تحديد المنتج

يعد تحديد المنتج بمثابة الخطوة الأولى في خطوات تصميم متجر إلكتروني ناجح، ويمكنك الاعتماد في هذه المرحلة على تجارب الآخرين أو البحث عبر الإنترنت عن المنتجات الأكثر مبيعًا، ويمكنك أيضًا استشارة أقاربك وأصدقائك، وهناك عدة طرق لتحديد المنتج عليك أن تعلمها جيدًا، وهي:-

·        البحث عن منتج جديد  مع تحديد الفئة المستهدفة من السوق وتحديد البيئة المناسبة للعمل، وهنا يتطلب الأمر إبداع وابتكار وتحمل للمخاطر العالية.

·        أن يكون لديك متجر إلكتروني بالفعل ولكنه بحاجة إلى التطوير والتوسيع بإضافة منتجات جديدة.

·        أن تمتلك منتج على أرض الواقع ولكنه بحاجة إلى تسويق إلكتروني لغزو سوق جديد.

 

2.    دراسة المنتج

بعد تحديد المنتج الذي ستقوم بعرضه على متجرك الإلكتروني لابد من دراسة وفحص هذا المنتج جيدًا ومعرفة مدى ملائمته للسوق المستهدف وتقدير الأرباح التي ستجنيها في المقابل، وهذه تعد الخطوة الأهم ضمن خطوات تصميم متجر إلكتروني دون حدوث أي خسائر، ولكي تقوم بدراسة المنتج جيدًا يمكنك استخدام بعض الأدوات الآتية:-

·        البحث عبر محركات الإنترنت عن المنتج وسوف تظهر لك مؤشرات البحث مدى طلب الجمهور عليه.

·        دراسة المنافسين في نفس السوق على هذا المنتج وتحديد مدى حدية المنافسة.

·        إنشاء خطة تسويقية محكمة للمتجر خاصتك، ووضع ميزانية خاصة بالتسويق لأنها تعد عامل مهم لا غنى عنه.

 

3.    كيفية الحصول على المنتج

بعد التحديد الجيد للمنتج ودراسة مدى ملائمته لبيئة العمل، هنا يجدر بك معرفة الطريقة التي ستحصل من خلالها على المنتج الذي ستقوم ببيعه من خلال متجرك الإلكتروني، هل ستقوم بصانعة المنتج بنفسك؟ أم أنك سوف تحصل عليه عن طريق تجار الجملة أو المصانع المختصة به؟ أم أنك سوف تُسوق لمنتج موجود بالفعل لدى شركات كبرى؟.

 

4.    اختيار وسيلة دفع مناسبة

يتم تحديد وسيلة الدفع بناءً على الطريقة التي تم استخدامها في تصميم المتجر سابقًا، وهناك العديد من وسائل الدفع الإلكترونية منها بيبال، أو البوابات التابعة لشركة أمازون، ويمكنك إضافة وسائل أخرى تُسهل على المشترى حيث تعد هذه الخطوة هامة جدًا لجلب الكثير من الزوار إلى متجرك.

 

5.    خدمة توصيل المنتج

تُعد شركات الشحن هي الحل الأمثل لتوصيل منتجك إلى المشتري، فيمكنك الاتفاق مع شركة شحن معروفة تستطيع من خلالها توصيل منتجاتك بسهولة وأمان، ويمكنك أيضًا استخدامها في تحصيل ثمن المنتج نيابةً عنك في حالة صعوبة الدفع بالوسائل المتاحة.

 

6.    تحديد طريقة إنشاء المتجر

هذه الخطوة هي أهم خطوات تصميم متجر إلكتروني متميز، حيث يوجد العديد من الطرق التي تساعدك في إنشائه فما عليك إلى اختيار ما هو أنسب لك، كما يتمتع الإنترنت بدرجة مرونة عالية تُمكنك من الانتقال في أي وقت من طريقة إلى أخرى، ليس هذا فقط بل توجد بعض الأدوات المجانية التي تستطيع أن تستخدمها مبدئيًّا في متجرك.

تواصل معنا