الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
حقيبة التسويق

حقيبة التسويق


المقصود بـِ حقيبة التسويق كما قال جون جايتش: الحقيبة التي تحملها وأنت تحاور عميلاً محتملاً. بحيث تستطيع الإجابة عن أي أسئلة مطروحة بشكلٍ يساعدك على كسب ثقة العميل. هذه الحقيبة ستحتوي على صفحات من المعلومات معدة بطريقةٍ ذكية؛ قابلة لتحديثها بسهولة ويمكن تغييرها دون جهدٍ كبير.

وتمّ استعمال كلمة حقيبة هنا كناية عن سهولة إدراج وسحب الصفحات التسويقية منها. والممكن طباعتها بواسطة طابعة ملونة اقتصادية. يجب عند تصميم هذه الصفحات الالتزام بإطار عام وروح واحدة. ومن الأفضل الاستعانة برسام محترف لتصميمها.


محتويات حقيبة التسويق

يجب أن تحتوي حقيبة التسويق صفحات تشرح التالي:

  • مشكلة ما تواجهها الشريحة التي تستهدفها من العملاء.
  • صورة تعرض شكل الحياة بعد حل هذه المشكلة.
  • كيف حدثت المشكلة التي ألمت بالعملاء.
  • المسار الأفضل لحل هذه المشكلة.
  • قرار يجب على العملاء اتخاذه.

1/ ملخص شرح كيف تختلف عن غيرك
ستشرح في هذه الصفحة لماذا وكيف تختلف عن غيرك؟ ودلائل الاختلاف ومزايا التعامل معك. ولا يهم الكلام عما تفعله بل التركيز على كيف تفعله وكيف ستعالج المشكلة بشكلٍ فريد. وخطواتك المنظمة وكيف ستحقق لهم ما يحلمون به.

2/ شرح مواصفات عميلك الأمثل
يشعر الناس بالارتياح للعمل مع شركات متخصصة في مجال نشاطهم أو عملهم. ولذلك فسر ما الذي يجعل العميل يبحث عنك؟ والعوامل الواجب توافرها لنجاح الحل الذي تقدمه والمزايا التي سيحصلون عليها من العمل معك. هذه الخطوة ستساعدك كثيراً على الوصول لعملائك، وتوضح الطريق التي يجب السير فيها.

3/ شرح خدماتك ومنتجاتك وعروضك الخاصة
يتم شرح النقاط العريضة لخدماتك ومنتجاتك والباقات الخاصة التي تقدمها.

4/ حالات سابقة ناجحة
يمكنك هنا سرد قصص نجاح قمت بها مع عملائك. كيف كان في مشكلة وبفضل مساعدتك وخدماتك أو منتجك تم حل هذه المشكلة. بل الحال الأفضل الذي ينعم به اليوم بفضل خدماتك ومنافعك. حيث تعرض الموقف ثم المشكلة ثم الحل الذي تراه والنتائج. وستحتاج حينئذ لموافقة العميل على عرض قصته ومساهمته في كتابة القصة.

5/ قائمة الأسئلة المتكررة
بمرور الوقت ستعرف الأسئلة المتكررة لعملائك. يمكنك جمع هذه الاسئلة ووضع إجابات لها في منشورات تسويقية. ويستحسن أن تكون الإجابات بسيطة وسهلة ومفهومة ومنسقة. ويمكنك أخذ الآراء فيها، ويمكنك إرفاق قائمة أخرى عن بعض الأسئلة التي قد يحتاجها العميل والإجابة عليها ولم يسألها.

6/ قائمة الخطوات والعمليات
ويقصد بها الخطوات المنظمة التي تتخذها عندما تعمل وكيف تنجز وعودك. هذه الخطوات حاضرة في ذهنك لكن عرضها للعميل يشعره بالراحة وبأنك محترف ومنظم وتفهم ما تقوم به.

7/ قائمة المقالات
يمكنك الكتابة في أي مكان؛ مثل: الصحف أو المجلات أو مواقع الإنترنت أو المنتديات أو مدونتك على موقع الشركة. وتشجع العاملين معك على ذلك حيث يمكن مشاركة تفاصيل عملهم اليومي.


أشهر 10 أخطاء تسويقية تقع فيها الشركات

1/ قلة فعالية التركيز على السوق وقلة التفاعل مع العملاء.

2/ قلة فهم طبيعة العملاء المستهدفين.

3/ عدم تعريف المنافسين أو مراقبتهم بكفاءة.

4/ ضعف العلاقة بين إدارة الشركة وبين المستثمرين.

5/ قلة كفاءة الشركة في العثور على الفرص الجديدة.

6/ قلة فعالية خطط التسويق والتخطيط لدى الشركة.

7/ ضبط سياسات المنتج والخدمة.

8/ ضعف مهارات الاتصال.

9/ ضعف تنظيم الشركة من أجل التسويق الفعال والكفء.

10/ ضعف استغلال التكنولوجيا والتقنية لأقصى درجة.

من كتاب التسويق للجميع

تواصل معنا