الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
تطبيقات الهواتف الذكية | تعريف ومميزات الهواتف وأنواع التطبيقات المنتشرة حاليًّا

تطبيقات الهواتف الذكية | تعريف ومميزات الهواتف وأنواع التطبيقات المنتشرة حاليًّا


تطبيقات الهواتف الذكية | تعريف ومميزات الهواتف وأنواع التطبيقات المنتشرة حاليًّا

تطبيقات الهواتف الذكية ما هي إلا برامج كمبيوتر تم تصميمها بطريقة تلائم الهاتف الجوال، حيث أصبح الهاتف في وقتنا الحالي ذات أهمية كبيرة ولا غنى عنه، كما تم إضافة العديد من الإمكانيات التي تُحسن من أدائه والتي ساعدت على توسيع نطاق استخدامه وعدم اقتصاره على إجراء المكالمات الهاتفية فقط.

 

مميزات الهواتف الذكية

كانت الهواتف الذكية في بداية عهدها مقتصره على المكالمات فقط، ولكن مع ظهور التكنولوجيا والتطورات الحديثة تم إجراء بعض التعديلات والإضافات لتُحسن من استخدامه، فمن ضمن هذه الإمكانيات ما يلي:-

·        الكاميرا: تم إضافة الكاميرا في الهواتف الحديثة واستخدامها في التصوير الشخصي أو تصوير الأحداث المهمة وحفظها في الهاتف، مع إمكانية نقلها من جوال إلى آخر دون وجود أي عناء.

·        تحديد الموقع: يطلق عليه أيضًا GPS ويقوم بتحديد موقع المستخدم، ويمكن من خلاله تحديد أي موقع تريد الذهاب إليه.

·        الرسائل النصية: تُمكن المستخدم من إرسال واستقبال الرسائل فمنها ما هو مجاني وفيه يتم إرسال الرسائل إلى من يستخدم نفس التطبيق، ومنها ما هو جغرافي أي لابد من وجود الهاتف الآخر على مسافة قريبة منك لا تزيد على 20 كم.

·        سهولة استخدام التطبيقات وسرعتها، والتي تعد أهم المميزات التي يبحث عنها أي شخص عند شرائه للهاتف الجوال كما عمل مصممو هذه التطبيقات على توفيرها في جميع الهواتف.

·        يوجد العديد من التطبيقات المجانية والتي لا تزيد التكلفة على المستهلك، حيث توجد بصفة أساسية على الجوال، مثل الكاميرا، الرسائل، تحديد الموقع، والاتصال، وبرامج الإنترنت، وغيرها.

·        إمكانية تنزيل تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعد على تعلم اللغات المختلفة، أو الألعاب للتسلية في أوقات الفراغ، أو التطبيقات التي تستخدم في الأعمال الحسابية.

 

أنواع تطبيقات الهواتف الذكية

في الآونة الأخيرة شهد العالم تطور تكنولوجي كبير جدًا، ومن هذه التطورات ما ظهر في الهواتف المحمولة التي يوجد العديد من الماركات العالمية المصنعة لها، وفي الاتجاه الموازي لها تم تطوير البرامج واستحداث التطبيقات التي تلبي حاجة المستخدم وتقلل من عناء البحث وتجعل المستخدم على اتصال دائم بمن حوله، فيظهر ضمن أنواع هذه التطبيقات ما يلي:-

·        تطبيقات التواصل الاجتماعي: تقع ضمن تطبيقات الهواتف الذكية التي لا غنى عنها والتي تساعد على التواصل الدائم بمن حولنا من أهل وأقارب وأصدقاء، ومن أهم هذه التطبيقات الفيس بوك، تويتر، واتس أب، انستجرام، تلجرام.

·        تطبيقات الألعاب: يتم استخدام هذه التطبيقات في التسلية وقت الفراغ، ويتم استخدامها بصفة كبيرة لدى الأطفال أو من هم أصغر سننًا دون ال 20 عام، ويتم تحقيق المبالغ والمكاسب الهائلة من خلال بيع هذه الألعاب أو استخدامها في التسويق.

·        التطبيقات الإخبارية: حلت هذه التطبيقات محل الجرائد والصحف والمجلات، فإذا كنت تريد الاطلاع على أخبار العالم ولست من محبي الصحف فما عليك إلا بتنزيل إحدى التطبيقات الإخبارية الموثوق من مصداقيتها.

·        التطبيقات الخدمية: تعمل مثل هذه التطبيقات على توفير جميع الخدمات التي يحتاج إليها المستخدم بين يديه، والتي تتمثل في برامج الطبخ، التمارين، الحسابات، برامج التعليم، السياحة، الفنادق، البنوك.

·        المتاجر الإلكترونية: تُعد المتاجر الإلكترونية من أشهر تطبيقات الهواتف الذكية مؤخرًا، حيث يتم من خلالها التسوق بكل سهولة عن طريق الإنترنت دون الحاجة إلى التزاحم في الأسواق، فجميع الشركات الكبرى لديها متاجر إلكترونية خاصة بها تعرض من خلالها المنتجات، وهذا بفضله ساعد في غزو أسواق جديدة والوصول إلى أكبر طبقة من العملاء المرتقبين وتحقيق المكاسب الهائلة.

تواصل معنا