الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
الكلمات المفتاحية Keywords مغناطيس الزيارات

الكلمات المفتاحية Keywords مغناطيس الزيارات


ما هي الكلمات المفتاحية ؟

الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية أو keywords كلها نفس المعنى.
والمقصود بها هي الكلمات المعبرة عن لب الموضوع أو مضمون الموضوع. على أن يحتوي العنوان عليها ويأتي ذكرها في المحتوى بشكلٍ طبيعي غير مفتعل. حتى تستقطب الزوار وتحقق مكانة متقدمة في صفحات البحث ونتائج جيدة في محركات البحث.

استنباط واختيار الكلمات المفتاحية

اختيار الكلمات المفتاحية خطوة مهمة جداً. يجب أن تتم بنجاح حتى تستطيع الترويج والتسويق الجيد لمقالتك أو موقعك أو مدونتك. وإلا فإن اختيار كلمات خاطئة لن يتم البحث عنها أو استخدامها في أسئلة الزوار فمعناه ضياع مجهودك المضني في مقالة أو موقع.

تستطيع تحديد الكلمات المفتاحية من خلال:
  • معرفة الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها زوار موقعك على محركات البحث . مما سيجعلك تكتب مقالات تخصهم وتجذبهم بشكلٍ أكبر.
  • مترادافات الكلمة المفتاحية والموضوعات ذات الصلة بها.
  • هل هناك بعض الألفاظ الشائعة عن نفس الكلمات قد تستخدمها مواقع أخرى من نفس تخصصك فتجذب لها زوار أكثر؟
  • الكتابات الإملائية بعض الكلمات خاصة المهموزة تكتب بشكل مختلف مثل: (أماكن) و(اماكن).
    فالبعض يكتبها بالصورة الأولى في البحث والبعض يكتبها بالصورة الثانية. ومن ثم يجب عليك مراعاة ذلك عند تحديد الكلمات المفتاحية وهي تعدد الكتابات للكلمة الواحدة بحكم الاعتياد أو السرعة أو الثقافة.
  • تصفية الكلمات المفتاحية خطوة مهمة جداً.
    فأنت طبقاً للخطوات السابقة تكون قد جمعت حصيلة لا بأس بها من الكلمات المفتاحية لموضوعك أو لموقعك. يتبقى التصفية النهائية أيهم أكثر استقطاباً للزوار وجذباً للزيارات وموضوعات البحث؟
    هناك بعض الأدوات المتاحة الكترونياً لمساعدتك في هذه الخطوة. بعضها مجاني وبعضها مدفوع.  فمن الأدوات المجانية والأكثر استخداماً Google insight. ويتم ذلك من خلال الاشتراك في الأداة وتسجيل الدخول. ثم نسخ الكلمات التي قمت بتجميعها في المكان المخصص لذلك. ثم اختيار اللغة التي ستسعملها في موقعك أو بحثك ثم البلد المستهدفة. وستختار من بعهدها نوع التلائم؛ ليظهر لك كل كلمة وعدد الزيارات الخاصة بها طبقاً لجوجل.
  • قرار انتقاء واختيار الكلمات المفتاحية في الخطوة السابقة كان الاعتماد على عدد وحجم الزيارات الخاصة بالكلمة. وذلك بالاعتماد على الأدوات الخاصة بقياس ذلك والتي أوردنا شرح إحداها على سبيل المثال.
    ولكن في هذه الخطوة يجب عليك مراعاة بعض الأمور التي من أهمها page rank  وdomain authority وعوامل المنافسة. بعض المواقع الصغيرة والمبتدئة تستخدم الكلمات الأقل تنافساً طبقاً للعوامل السابقة الذكر. ولمعرفة نوعية الكلمات من حيث سهولة ـو صعوبة المنافسة لكل كلمة مفتاحية منها: SEO moz.

وبالنظر فإن عنوان المقالة (كلمة مفتاحية مغناطيس الزيارات) استجلبتك للقراءة والإجابة عمّا يدور في ذهنك.
وبذلك فإنها استطاعت اجتذاب زيارتك للموقع بكلمة مفتاحية تدور في ذهنك في المقالة (دون حشو أو إفراط أو ابتذال).

أنواع الكلمات المفتاحية
  • كلمة مفتاحية عامة وقصيرة:
    وهذا النوع يتكون من كلمة أو كلمتين معروفتين ومنتشرتين بشكلٍ عام.
    وهي تحصد نسبة كبيرة جداً من نتائج البحث. ومن ثم يكون التنافس كبيراً على اجتذاب الزوار للمواقع بناءً على هذا النوع من الكلمات.

  • كلمات مفتاحية متوسطة:
    تكون متخصصة بعض الشيء. ليس كالعامة منتشرة بين الجميع كما أنها تبدأ بجمل.

  • كلمات مفتاحية طويلة:
    عبارة عن جمل طويلة ومتخصصة والمنافسة عليها تكون منخفضة لا مقارنة كبيرة فيها.

كيف تحصل على الكلمات المفتاحية؟

الكلمات المفتاحية دينمو الموقع أو المدونة؛ لاستقطاب الزيارات بل واكتساب عملاء. فإما يتحول الزائر إلى زبون وعميل وإما يتحول لماضٍ خرج ولم يعد. وعليه فإن تحديد الكلمات المفتاحية الهامة والجذابة والتفاعلية أمرٌ في غاية الأهمية.

وهناك طرق قد تفيدك في عملك والارتقاء بالموقع من خلال عدد الزيارات.

1/ الاستفادة من الآخرين:
من خلال القراءة والاطّلاع على بعض المواقع أو المدونات في نفس التخصص. فهذا سيفيدك في تراكم الخبرة والخروج بالجديد والاستفادة من تجاربهم ونجاحهم في استقطاب الزيارات وجذب العملاء.

2/ استخدام جوجل وأدواته المساعدة:
هناك بعض الخواص في جوجل التي تساعدك في انتقاء الكلمات المفتاحية . فحينما تفتح موقع جوجل وتقوم بكتابة كلمة للبحث عنها وعمل مسافة بالمسطرة بعدها. قبل كتابة كلمة أخرى أو الضغط على بحث سيظهر لك عدد كبير من الكلمات المفتاحية المقترحة. من قبل محركات البحث والكلمات الأكثر استعمالاً وتداولاً في الموضوع أو حول نفس المضمون. ومن ثم يمكنك اختيار تلك الناجحة لموضوعك.

3/ الاستعانة بمواقع السؤال والإجابة:
هناك بعض المواقع المفيدة في هذا الصدد لمعرفة ما يهم الزوار والعملاء من موضوعات وأسئلة. يمكن الاستعانة بها للحصول على كلمات مفتاحية مفيدة لموقعك ولزوارك. منها: yahoo answer وكذلك Google answers. وهي من المصادر الجيدة جداً في بحثك وعملك على الكلمات المفتاحية والترويج للموقع.

4/ المنتديات:
المنتديات ساحات وأقسام رائعة للحوار والتفاعل حول كافة الموضوعات بكافة اللغات وكافة الاهتمامات. وهي نافذة جيدة جداً تتيح لك الاطلاع على ما يحوذ على نسبة كبيرة من التفاعل والنشاط والاطلاع من موضوعات أو كلمات معينة. ومن ثم يمكن الاستعانة بالمنتديات أثناء رحلة حصولك على الكلمة المفتاحية.

5/ صفحات السوشيال ميديا:
لا أحد ينكر دور السوشال ميديا في سنواتنا وأيامنا الحالية وسرعة استجابتها. وتفاعل الكثير عليها والوقت الطويل والساعات التي لا يشعر أحدهم بها من خلال مكوثه في هذه المواقع. وبهذا تكون السوشال ميديا مصدراً غنياً وثرياً وواقعياً لمعرفة لغة الجمهور المستهدف واهتماماتهم. وكيف يمكن التأثير فيهم ومن ثم اكتسابهم.

كانت هذه بعض الطرق التي يمكنك القيام بها للحصول على الكلمات المفتاحية. لكن هناك أيضاً بعض الأدوات للحصول على الكلمات المفتاحية .


الأدوات المجانية للحصول على الكلمات المفتاحية
Google keyword planner tool

تتربع على قمة الأدوات المجانية صاحبة الأداء الفعال والناجح. حيث أنها ستمدك بالكلمات المفتاحية بالتفاصيل المفيدة. بمعنى معدل البحث الشهري عن هذه الكلمة ومدى المنافسة من المواقع المختلفة عليها.

Soovle

أداة مجانية ستمدك بالكلمات المفتاحية التي تريدها. ولكن بناءً على خاصية auto complete. والكلمات المفتاحية بهذه الأداة تجمع عمل أكثر من محرك بحث كمصدر جوجل وياهو وبينج وأمازون ويوتيوب.

Uber suggest

أداة مجانية مرتبة. فهي تعطيك النتيجة بالكلمات مرتبة ترتيباً أبجدياً. كما أنها مفيدة في الكلمات المفتاحية الطويلة.

الأدوات الغير مجانية (المدفوعة) للحصول على الكلمات المفتاحية
Semrush

أداة المحترفين بها مميزات عديدة. حيث تمنحك إمكانية متابعة الكلمات المفتاحية لدى المنافسين. وهذا سيجعلك تعرف الكلمات التي يمكنك تجاوزهم بنجاح من خلالها.

Keyword tool

تمدك بأكثر من 500 كلمة مقترحة لكلمة تقوم بكتابتها، وبناءً على اللغة التي تختارها. كما أنها تمدك بمزيدٍ من الكلمات بشكلٍ تلقائي حيال عمل مسافة بعد الكلمة بغرض التكملة.

Moz keyword explorer

تمنحك أكثر 10 كلمات مفتاحية في محركات البحث بشأن أي كلمة تبحث عنها. ومعرفة الكلمات المفتاحية التي يستعملها المنافسون في نفس المجال.

 أماكن وضع الكلمات المفتاحية في موقعك

استخدام الكلمات المفتاحية بشكلٍ يجعل جوجل يصل إلى صفحتك وحديثها حول هذه الكلمة. وكذلك الزائر والباحث لموقعك أثناء البحث عن الكلمة. أمر بحاجة إلى الذكاء حتى لا يضيع مجهود بحث وانتقاء وكتابة محتوى جيد وكلمات مفتاحية جيدة. خاصة إن استعملت أدوات مدفوعة للكلمات المفتاحية هباءً. وعليه فمن المهم معرفة وتحديد أماكن وضع هذه الكلمات بشكلٍ جيد دون حشو إو إسفاف.

العنوان

أهم مكان في كل صفحة ويب هو عنوان الصفحة. وذلك بالنسبة لمحركات البحث وللباحث أو الزائر. وبالتالي يجب أن يحتوي عنوان الصفحة على الكلمة المفتاحية.

الرابط ( URL )

عناكب البحث تستخدم الروابط في الانتقال من صفحة إلى أخرى على الإنترنت. ووجود الكلمة المفتاحية في الرابط الخاص بالصفحة سينبه محركات البحث لمحتوى الصفحة وكذلك الزوار.

المحتوى

أثناء كتابتك للمقال عن الكلمة المفتاحية عليك استعمال الكلمة المفتاحية في مقدمة المقال. وكذلك في بعض الأماكن في لب الموضوع نفسه والمحتوى (دون حشو).

وصف الصفحة في نتائج البحث

عند ظهور نتائج البحث الخاصة بموضوعك أو الكلمة المفتاحية. سنجد كل صفحة لها نبذة مختصرة تسمى بوصف الصفحة أسفل منها. وهذا يمثل أمر مهم للباحث؛ حتى أنك تلاحظ نتائج البحث تظهر الكلمات التي تطابق نفس كلمات البحث بخط مميز عريض عن باقي الكلام. مما يجعلك تنتبه لأهمية هذا في إدراج الكلمات المفتاحية في مكانها الصحيح.

العناوين الرئيسية في المقال

العناوين الرئيسية أو الاساسية في المقال يجب أن تحتوي على الكلمة المفتاحية بشكل ذكي ومنسق.

انتبه من فضلك

1/ محاولة حشو الكلمات المفتاحية في مقالتك بمعنى تكرارها دون معنى وإضافة جيدة سلسة سينبه محركات البحث لهذا.
مما سيضر بموقعك فتأتي النتيجة عكس ما أردت وتوقعت! فانتبه.

2/ استعمل الكلمة المفتاحية في موضوع واحد في موقعك.
حتى لا يكون ينافس نفسه بنفسه إن استهدفت كلمة مفتاحية في أكثر من موضوع في موقعك.

3/ كما ذكرنا في النقطة السابقة عدم استعمال كلمة مفتاحية واحدة في أكثر من موضوع.
فلا تستعمل أكثر من كلمة مفتاحية في مقالة واحدة أو صفحة واحدة. بل ركز على كلمة مفتاحية واحدة فقط.

4/ احترم ذكاء محركات البحث والقوانين التي تعمل بها.
فلا تستعن بكلمة مفتاحية كعنوان لمقالة أو محتوى لا يمت لها بصلة فهذا سيضر بموقعك كثيراً.

5/ حاول الإحاطة بمترادفات الكلمة المفتاحية والمصطلحات المرتبطة بها. وأن يشملها مقالك مما سيزيد من معدل توقع الزائر بالنسبة لموقعك.

6/ الجمع بين الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة.
فالمنافسة صعبة جداً في الكلمات المفتاحية القصيرة؛ لأن كثير من المواقع والكبيرة منها ينافس عليها أيضاً. كما أن الطويلة قد تكون سؤال في ذهن الزائر ويكتبه دون النظر إلى الاختصار بكلمة مفتاحية واحدة.

7/ ضع الكلمات المفتاحية في النصوص البديلة للصور وفي أسماء الصور بشكل مناسب وسلس.
لأن محركات البحث لا تستوعب محتويات الصور الموجودة في موقعك بسهولة.

8/ التحقق من الكثافة المفتاحية. ومعناها مدى تكرار الكلمة المفتاحية بالعدد مقارنةً بعدد كلمات المحتوى.

9/ إذا كنت صاحب موقع صغير أو مبتدئ؛ حاول التنافس على الكلمات المطولة وليس القصيرة.
أو الأكثر زيارة شهرياً طبقاً لمحركات جوجل؛ لأن هذا خطأ كبير لن يفيد موقعك ولا يعلي من ترتيبه.

10/ اجعل أولوياتك الزائر أو الباحث للكلمات المفتاحية.
فهو الأساس الذى تضنى مجهودك من أجل زيارته وهو من سيحرك من أجلك محرك البحث.

11/ الكلمات المفتاحية التي نجحت فيها على منافسيك اهتم بها فهي كنزك لا تهملها.


تواصل معنا