الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
الطرق الاحترافية لبناء الروابط الداخلية

الطرق الاحترافية لبناء الروابط الداخلية


بعض أصحاب المواقع أو محترفي السيو SEO يهتمون بالروابط الخارجية لنشر الموقع ورفع السيو SEO الخاص به.
وقد يتجاهل البعض أو لا يعري اهتماماً لبناء الروابط الداخلية للموقع. مع أن بناءها بالشكل الصحيح مهم جداً لرفع الدومين اثورتي للموقع ومن ثم ترتيبه في نتائج البحث.


ومن الممارسات والطرق الاحترافية لبناء روابط داخلية مفيدة وترفع من قيمة السيو SEO للموقع:
تحديد الصفحة الواجهة

إذا كان هناك مجموعة من الصفحات التي يمكننا استهدافها وتحقيقها للهدف على أن تكون مرتبطة جميعاً بالحديث حول موضوع معين؛ يمكننا اختيار صفحة واحدة منها كواجهة لتحقيق الاثورتي العالي والسمعة الطيبة. وبعدما يحدث ذلك نقوم بإرفاق باقي الصفحات ذات الصلة على هيئة موضوعات ذات صلة. أو يمكننا أن نطّلع على غيرها من العبارات ذات نفس المعنى.


تجديد الصفحة الرئيسية بالروابط الجديدة

الصفحة الرئيسية هي عنوان الموقع وواجهته. ودوماً هي مركز الاهتمام؛ ولذلك يمكنك تجديد محتواها باستمرار بنشر كل روابط الموضوعات الجديدة أولاً بأول. على أن تكون الروابط الداخلية جميعها قد حظت بجولتها على الصفحة الرئيسية وحظوتها من لفت الانتباه والإعلان.


وضع الروابط الداخلية في محتوى أكثر تفصيلاً

قد نستعرض بعض النقاط في صورة مفصلة أو مختصرة لموضوعٍ ما. ثم يتعين علينا شرح واستضافة لتوضيح هذه النقاط بالتفصيل في موضوعات منفردة. فعندئذٍ يمكننا وضع روابط الموضوعات التي احتوت على الإيجاز في الموضوعات المفصلة. مما يرفع من قيمة المادة بشأن ما تقدمه أمام محركات البحث. وهذا سيؤكد جودة المحتوى المقدم من موقعك.


التجديد والابتكار في أماكن نزع الروابط

في موقعك هناك بعض الأماكن المميزة والفريدة والتي تعد ذات قيمة كبيرة وليست مجال للتنافس الشره، يمكنك استغلالها. من أفضل الأماكن في موقعك: مكان (اتصل بنا)، أو (عن الموقع/ من نحن؟)، (اتفاقية وبنود الاستخدام). تمر مثل هذه الصفحات عبر نظام عصير الروابط؛ مما يعلي من قيمتها. فيمكن الاعتماد عليها في بناء الروابط الداخلية.


الاهتمام بنقرات الوصول

عليك أن تهيئ الصفحات المهمة بحيث يمكن للمستخدم الوصول إليها بسهولة. فلا داعي لتكرار النقر للدخول أو الوصول إلى صفحة مهمة أثناء الاطلاع والتصفح. وعليك ألا تهمل الصفحات المهمة فتذهب بعيداً؛ فيدخل الزائر في دهاليز كالمتاهة لا يعرف من أين بدأ وإلى أين انتهى! وأنه في النهاية لم يصل إلى بغيته. فعمق الصفحات يؤثر على أهميتها بالنسبة لجوجل ومحركات البحث وذلك وفقاً لمعايير السيو.


الترابط غير المتناسق

الترابط غير متناسق ينتج محتوى مكرر وصفحات مكررة داخل الموقع. وقد يحدث هذا بسبب مشكلة في شكل بعض الروابط الداخلية؛ فبعضها قد يكون بشكل الشرطة المائلة (/). والبعض الآخر بدونها مما ينتج صفحات مكررة.


عدم الاعتماد على استعمال الصور

جوجل يصعب عليه فهم روابط الصور. فيجب عدم الاعتماد على روابط الصور بقدر الإمكان. والاستعانة بنص ومحتوى وصفي للصور؛ بحيث يمكن لجوجل التعرف عليها والوصول إليه.


إرفاق رابط موضوع ذو صلة بكلمة في المقال

يمكن الاستعانة بكلمات دلالية في موضوع أو مقالة وتلوينها بلون آخر كالأزرق مثلاً. وذلك لإرفاق رابط موضوع ذو صلة بالموضوع الحالي. وهكذا تكون كوّنت شبكة من الروابط الداخلية! على أن تنتبه ألا تكثر من الكلمات المدموجة بروابط أخرى في مقالة واحدة. لأن هذا من شأنه إحداث نتائج عكسية تضر السيو الخاص بموقعك.


بناء باك لينك قوي للمواقع

الباك لينك أو الروابط الخلفية لأي موقع من أهم عوامل السيو SEO التي يجب الاهتمام بها، ووضع خطة محكمة لتطبيقها بنجاح. فالخطأ والهمجية فيها سيخفض من ترتيب موقعك في نتائج البحث. فقبل الشروع في مهمة الباك لينك؛ عليك وضع أساس قوي. والأساس القوي سيغنيك عن جهد ووقت ومال في نشر روابط عدة. فيمكنك بالأساس القوي نشر عدد من الباك لينكس لتحقيق الغرض. وعندها لن تكون بحاجة للمزيد لتحقيق نفس النتيجة.


وعليه يجب مراعاة بعض الأمور وأخذها بعين الاعتبار لإنجاح مهمتك.

1/ المحتوى الحصري والجيد

لابد من إنشاء محتوى جيد ويكون حصري بقدر الإمكان.
ابتعد عن النقل وإلا فما الذي يميزك عن غيرك؟ كلما كان المحتوى ذو جودة سواء من ناحية الأسلوب (مقروء أو مرئي أو مسموع)، أو من ناحية سهولة العرض وقيمة المعلومات التي يقدمها واتباع طريقة جديدة في توصيل المعلومة؛ كلما ارتفعت توقعات نجاح موقعك وترتيبه في النتائج. وبعد إتمام المحتوى الحصري والجيد؛ يمكنك عمل الباك لينك بكل تفاؤل على حسن نتيجته.


2/ الانطلاق من زيارات فعلية من محركات البحث

وجود زيارات لموقعك سيخبر محركات البحث وجوجل أن هناك من يشاهد موقعك ويتابع مقالاتك أو يستفيد منها.
وبناءً عليه يمكنك عمل الباك لينك بشكلٍ شرعي لجوجل. أما القيام بالباك لينك قبل الزيارات الفعلية سيعد مخالف لجوجل.


3/ نشاط موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي

جودة المحتوى وروعته سيدفع بك بشجاعة وثقة إلى النشر على شبكات التواصل الاجتماعي.
(التي أصبحت وسيلة للتواصل حياتية وأساسية لا غنى عنها؛ لاستهداف الشريحة المناسبة وتحقيق معدلات الانتشار المستهدفة). ومن ثم فإن التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي بمحتويات موقعك سيجلب للموقع زيارات عديدة. ويمكن الاستفادة من فيسبوك و تويتر و انستجرام وغيرها من أفضل مواقع التواصل الاجتماعي ذات الجماهيرية العريضة.


4/ تصميم خطة باك لينك

لابد من وضع خطة محكمة للباك لينك سواء كان موقعك قديماً ويستعد للانتشار أو حديثاً ويريد إثبات نفسه والانتشار.
ولكن على الموقع الجديد أن يراعي في خطته عدم القيام بباك لينك في أول ثلاثة أشهر؛ حتى لا يكون الأمر ملفت وغير شرعي مع سياسة جوجل وتكون البداية بباك لينك واحد يومياً ويزيد شيئاً فشيئاً حتى يبلغ ثلاث باك لينك يومياً. على أن يراعى توافق الموقع الذي ستأخذ منه الباك لينكس مع محتوى موقعك.


5/ إصلاح المشاكل التقنية

يجب التأكد من فاعلية الروابط الخلفية وأنها تعمل وليست بحاجة للصيانة أو التعديل.
وكذلك سرعة الموقع وسرعة تحميل الصفحات. فالمشكلات الفنية ستسيء إلى تجربة المستخدم ومن ثم محركات البحث.


الآثار الإيجابية والمنافع التي يحققها بناء باك لينك قوي لموقعك

يعد الباك لينكس محبوباً بشدة لأصحاب المواقع؛ لعظم الفوائد التي يحققها إن تم بصورة جيدة.
ومن هذه المنافع:

  • زيادة الدومين اثورتي و البيج اثورتي الخاص بموقعك؛ مما يزيد من تقدمه في نتائج البحث.
  • خطوة جيدة جداً لتجاوز المنافسين في محركات البحث.
  • تحسين فهرسة موقعك بنسبة كبيرة.
  • اكتساب ثقة جوجل في حال الاستفادة من ثقة مواقع كبيرة أخرى.
  • من أهم المصادر للحصول على ترافيك عند اختيار المكان المناسب لوضعه.

الفرق بين الباك لينكس Backlinks واللينك بيلدنج Link Building

الباك لينكس هي الحصول على رابط من صفحة بلا عودة مرة أخرى.

أما اللينك بيلدينج أو بناء الروابط فهي عمل صفحة لك في موقع؛ مثل: الفيسبوك. ثم تجديد ومتابعة هذه الصفحة بالنشر والتعليق والإعجاب. من أجل الحصول على اثورتي عالي، وتفاعل الزيارات وزيادتها، ومن ثم الثقة بجودة موقعك.

تواصل معنا