الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
الصدق في التسويق الالكتروني

الصدق في التسويق الالكتروني


التسويق الالكتروني يتم عبر شبكة الإنترنت وهي شبكة افتراضية في عالم افتراضي. فلا العميل يلمس المنتج الذي تعرضه في أبهى حلة ولا يراها إلا عند الاستلام!
وعليه توجب توافر عنصر الصدق في عرض المنتج ومميزاته وعيوبه؛ حتى يتثنى لك الاستمرارية. وإلا فانت معرض للانهيار على أي مدى أو أي بعد. فلن يدوم ولن يستمر هذا العمل.

حتى البدايات الخاطئة لا تتجاوزها وتكذب فيها! فالجميع أخطأ حتى أصاب فلا تنكر الطبيعة على نفسك.

الشركات والمشاريع الجديدة الناشئة بل والكيانات الكبيرة مَحَطّ لتحديات كثيرة. عليك إدراك هذا وعدم إخفائه عن عملائك. أطلعهم على الصورة بشكل يجلب تضامنهم وليس عدائهم. فلقد تحدث ستيف جوبز علناً عن الفشل والتحديات التي واجهت مشروع ابل نيوتن. الصدق لا يشبع الناس منه ولا يسأموه ولقد قال جيب من الأشياء التي تعلمناها في وقت مبكر جداً هي ألا تحاول أبدا الكذب على الإنترنت لأنه سيُكتشف وستنقلب الطاولة عليك!

اعترف أنك ارتكبت خطأ ما خارج عن سيطرتك ولم تكن تتوقعه. فهذا لن يقلل منك بل إنكارك لحقيقة واضحة هو ما سيهزم مشروعك.

الصدق يؤصل مشروعك ويجعل منه علامة ذات ثقة وأصالة. أنت لن تعترف بفشل ذريع ومتكرر بل بخطأ حدث عن غير قصد! عن عيب في المنتج رغم مميزاته وعليك الاستعانة بلطف الحديث في ذلك.

التسويق الالكتروني ليس مرادفاً للكذب والاحتيال. وبناء الثقة مع العملاء من متجرك الالكتروني يتأتى من الصدق والأمانة في التعامل وفي عرض المنتجات والخدمات من مميزات وعيوب وتحديد الأسعار. وكذلك الصدق في مواعيد التسليم والتوصيل وعدم التلاعب والاحتيال والكذب. ولابد أن يرافق هذا كله حسن الكلام واللباقة.


التفاح المعطوب تحوّل بالصدق إلى تفاح فاخر

ونذكر هنا أيضاً قصة تحويل التفاح المعطوب إلى تفاح فاخر. من خلال مصداقية صاحب مزارع التفاح جيمس ويب يونج الذي كان يبيع التفاح من خلال تلقي طلبيات العملاء أصحاب المطاعم. وعندما نزل المطر بالثلج على التفاح الذي كان أثمر وحان وقت جنيه وقطفه فأصابه ببعض الآثار للثلج على القشرة. مما جعلها أكثر صلابةً فظهر أثراً على التفاح كأنه معطوب. في حين أن هذا الأثر جعل من التفاح أكثر حلاوةً في المذاق. فهل رد جيمس المال للعملاء أو غشهم في البضاعة؟! لم يفعل ذلك! ولكنه أرسل التفاح مع رسالة في كل صندوق لأصحاب المطاعم وللعملاء محتواها أن التفاح به علامات سقوط الثلج! والتي ستؤدي إلى بعض العيوب تظهر فقط على القشرة الخارجية؛ بما يجعلها أكثر صلابة؛ لكن طعمها سيكون أكثر حلاوة. وعلامات الثلج الصغيرة (هيل) دليل على أن هذا التفاح مزروع بمرتفعات؛ حيث تهب العواصف الباردة والمطر المحمل بكرات الثلج.

كانت ردود الأفعال على الصدق الذي اتسم به جيمس تلقى طلبيات على مر سنوات تطلب مثل هذا التفاح. فلم يطالب أي عميل بنقوده ولا بتعويض! وأصبح هذا التفاح من أنواع التفاح ذات العلامة الفاخرة التي يبحث عنها المشترون. بل وينفقون في سبيلها أي مقابل مهما كان باهظاً.

ولقد ذاع صيت جيمس في التسويق لمنتجات مزرعته من التفاح واتسم بالمصداقية. بل والترويج لمنتجاته بأعلى الأسعار حتى أنه استحداث نظام استرجاع الثمن أو النقود الذي ظهر في عالم التسويق ولا يزال العمل به.

الاعتراف بالحقيقة والصدق والشفافية من عوامل النجاح في كل الأعمال. فما بالنا في التسويق وخاصة التسويق الالكتروني ! هذه العناصر ترسخ عملك في العالم الافتراضي، وتحفر حروف ماركتك بالثقة واستمرار التعامل.

تواصل معنا