الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
السوشال ميديا والمتاجر الالكترونية والتسويق الالكتروني

السوشال ميديا والمتاجر الالكترونية والتسويق الالكتروني


مفهوم السوشال ميديا

انتشر مؤخراً وتردد كثيراً مصطلح السوشال ميديا.
ويجدر بنا الذكر هنا لتعريف هذا المصطلح كثير التردد في الآونة الأخيرة.
السوشال ميديا هي مواقع الكترونية تتيح للناس في كل بقاع العالم التفاعل والتواصل سوياً في نفس الموضوع.
ولقد أثرت هذه الوسيلة بشكلٍ فعال في كثير من حياتنا وأحداث عالمية. والبعض اتخذها وسيلة للربح والمال.


أقسام ومنصات السوشال ميديا
  • مواقع الشبكات الاجتماعية:
    مثل: فيسبوك و تويتر. والهدف من هذه المنصات تكوين شبكة علاقات ومعارف وتجمعات والتفاعل فيما بينها.
  • مواقع مشاركة الصور:
    مثل:الانستجرام. وهدفها الأساسي مشاركة الصور.
  • مواقع مشاركة الفيديو:
    مثل: اليوتيوب. وهدفها المشاركة باستخدام مقاطع الفيديو.
  • مواقع التدوين:
    مثل: فكرة المدونات. وهدفها مشاركة المقالات الطويلة.
  • مواقع النقاش:
    هدفها النقاشات والبحث عن الأجوبة.
  • موقع الواتس آب:
    من أكثر مواقع التواصل انتشاراً. ويمكن الأفراد من التواصل بالمكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو والرسائل النصية بشكل مجاني.
    ولابد أن يكون عن طريق رقم الهاتف والهواتف الذكية.

التسويق عن طريق السوشال ميديا

التسويق الالكتروني أصبح مجالاً رائجاً للربح والمال والمكسب بشكلٍ واضح الفترة الأخيرة. بل إن بعض المتاجر التقليدية اتجهت للتسويق الالكتروني من خلال المتاجر الالكترونية.
السوشال ميديا من أهم الوسائل المسهلة والمروجة، ومن أهم العوامل التى سهلت نجاح التسويق . حيث لا يمكن لصاحب عمل أو بزنس على شبكة الإنترنت تجاهل التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي. فلقد ازدحمت هذه الشبكات بالصفحات والمجموعات التسويقية لكافة مجالات وأنواع وفئات التسويق . وعلى الرغم من سهولة الأمر فهو السهل الممتنع! سهل جداً التسويق من خلال السوشال ميديا .. لكن كيف سيكون لك طابعك الخاص اللافت للانتباه والجاذب للنظر؟! مهمة جعلت من المسوق الكترونياً أوالمتاجر الالكترونية منصات منافسة شرسة.

وعلى الشركات والمؤسسات التي تريد اختراق الأسواق الكبيرة وتحقيق انتشارات عالمياً أن تضع ضمن استراتيجيتها التسويقية التسويق الالكتروني لتسويق أعمالها أو خدماتها. ويعد فيسبوك وتويتر ويوتيوب وانستجرام وجوجل بلس ولينكد ان من أشهر المواقع في السوشال ميديا و التسويق الالكتروني . ومن ثم يجب التركيز عليها إن كنت بصدد افتتاح متجر الكتروني.


الأمور الواجب مراعاتها عند التسويق الالكتروني عبر السوشال ميديا
  • البحث جيداً عن الفئة المستهدفة وسط مستخدمي السوشال ميديا.
  • نشر روابط المتجر الالكتروني الخاص بك من خلال منصات السوشال ميديا .. بمشاركات هادفة ومتنوعة وجذابة بحيث يمكن زيارة هذه الروابط وعدم تجاهلها.
  • التركيز على اهتمامات ورغبات الأفراد المستهدفين. حتى يمكنك التأثير فيهم وبالتالي طلب الخدمة التي تقدمها أو المنتج الذي تعرضه أو تروج له.
  • اختيار المحتوى الشيق والمفيد والعناوين الجذابة لعملائك.
  • عمل خطة محتوى وتحديد من يضع المحتوى من فريق عملك الذي تثق فيه وفي قوة كلماته ورشاقة أسلوبه. لكل قناة وفرع من فروع وقنوات السوشال ميديا .
  • تحديد فريق عمل أو شخص متخصص لخدمة العملاء. يمكنه الرد على كل استفساراتهم ويكون الرد بشكل جذاب وفيه مصداقية. وأن يكون سريع الرد والاستجابة والتواصل وخاصة بالصوت مع العملاء.
  • عمل خطة ومحتوى قياسي لتقييم العمل بشكل دوري ومستمر. ومعرفة ماذا كان هناك جانب بحاجة للتطوير أو التعديل أو العمل عليه بشكلٍ أفضل أو التعديل في المنتج والمحتوى ذاته.

كيفية عرض المنتجات على صفحات السوشال ميديا
الصور/

عليك اختيار صور جيدة الجودة وواضحة التفاصيل وجذابة الألوان للمنتج الذي تعرضه. وكذلك اختيار أو تصميم شعار لشركتك أو مؤسستك يتسم بالبساطة ووضوح الهدف من محتوى الشركة.

الفيديوهات/

يمكن الاستعانة بإعلانات حركية أو فيديوهات مرنة ومواكبة للعصر. وبعضها قد يكون كوميدي أو به اشكال ومواقف كوميدية تستقطب قطاع كبير من الجمهور للترويج للمنتج أو محتوى معين. والكثير كوّن أرباحاً هائلة من خلال الترويج سواء لشركات هواتف أو مستحضرات تجميل. أو بعض شركات المأكولات والشيفات لعملهم الخاص وهكذا. من خلال ساحة اليوتيوب ومقاطع الفيديو. ولابد من مراعاة الجودة وحسن الصوت.


مهنة التسويق الالكتروني

وظيفة أتاحتها التكنولوجيا وعالم التواصل الرقمي والديجيتال الحديث الذي نعيشه. وسرعة التواصل وفاعليتها الخاصة بـِ السوشال ميديا . وصاحب هذه الوظيفة ليس مجرد موظف يقوم بمشاركة موضوعات أو يجيب على رسائل بشكل معلب وبلاستيكي! بل هو يعد مسوق بالدرجة الأولى؛ عليه التمتع بسمات المروج والمسوق باحترافية. ليتمكن من النجاح في عمله بتحقيق أعلى تارجت محتمل. فعليه حسن اختيار الموضوعات التي سوف يتمكن من الترويج للمؤسسة أو المتجر التابع له بشكل جذاب غير منفر حتى لا يتم تجاهل مشاركاته. كما يجب عليه حسن التعامل من خلال الاحترام واللباقة في الأسلوب والشفافية في التحدث عن المحتوى أو الخدمة أو المنتج الذي يعمل عليه. كما عليه أن يتمتع بالابتكارية والإبداع ليتمكن من التفكير بخطوة سابقة على من يماثله في العمل أو يماثل شركته في نفس المنتج. وعمله ليس بالسهل أو الهين! بل يحتاج تعب ومجهود وتضحية واستنفاذ وقت حتى يثقل من مهاراته ويجني ثمار تعبه وجهده وما استحقته تضحياته.


تحويل السوشال ميديا إلى منصات تجارية أو متاجر الكترونية

1/ حسن الاستماع:
عليك كمسوق الكتروني ـو مسؤول الميديا لأي مؤسسة أو منتج أو محتوى أو خدمة أن تستمع جيداً وبأريحية للجمهور المستهدف. حتى تتمكن من معرفة اهتمامته والرد على استفساراته بما يناسب عقله ويجذبه للخدمة التي تقدمها أو تسوق لها. وحل ما يقابله من مشكلة ليسهل عليه استخدام ما سوف يشتريه أو يحصل عليه منك.

2/ مراعاة المعايير:
التسويق الالكتروني من خلال السوشال ميديا يتم من خلال صور وكلمات وفيديوهات. ومن ثم لابد من الاهتمام بجودة هذه العناصر وقصر أو طول المحتوى الذي تقدمه في المنشور الواحد. ولغة الجمهور المقدم له الخدمة أو المنتج وكذلك جودة ووضوح الأداة التي تعمل من خلالها.

3/ احترافية استخدام منصات السوشال ميديا:
عليك استخدام كافة منصات السوشال ميديا. من تويتر أو فيسبوك أولينكد ان أوانستغرام أويوتيوب أوسناب شات أو المدونات باحترافية ووضوح وجودة. لتتمكن من الوصول إلى جمهورك بأي طريق. ولجعل متجرك الالكتروني أو المتجر الالكتروني الذي تسوق له منصة ومتجراً عالمياً.

4/ التواجد باستمرارية:
فلا تقوم بنشر المحتوى أو الترويج للمنتج ثم الاختفاء! دون التواصل أو التفاعل مع الجمهور الذي استقطبته للترويج للمنتج أو الخدمة. فيجب عليك المشاركة في المحادثات باستمرار والرد على الرسائل والتفاعل بالتعليقات.

5/ الأسلوب:
عليك المرونة في الأسلوب! فمراعاة أسلوب الفئة المستهدفة؛ كمتابعي الأخبار الاقتصادية أو البورصة واهتماماتهم يختلف عن الأسلوب المتبع مع متابعي الرياضة أو مهتمى الهواتف.


مميزات التسويق الالكتروني والسوشال ميديا
  • سهولة الوصول إلى المنتج دون التقييد بالحدود الزمانية أو المكانية في العالم قاطبة.
  • فتح المجال أمام الجميع للتسويق دون التمييز بين الشركة العملاقة والفرد العادي.
  • المتاجر الاليكترونية تتمتع بانخفاض التكلفة وسهولة التنفيذ مقارنة بآليات التسويق التقليدية.
تواصل معنا