الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
الذكاء الاصطناعي والتسويق

الذكاء الاصطناعي والتسويق


ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علم الحاسب الآلي. وهو محاكاة برامج حاسوبية للقدرات الذهنية البشرية من خلال خصائص معينة؛ مثل: التعلم، والاستنتاج، ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، وصنع الحواسيب، واتخاذ سلوك ذكي. من خلال برامج قادرة على ذلك أو أنظمة ذكية تتخذ إجراءات ناجحة.


العميل الذكي

هو تصميم أو نظام يتم من خلال الذكاء الاصطناعي؛ بحيث يستوعب بيئته ويتخذ الإجراءات التي تزيد من فرص تحقيق النجاح. أي باختصار هو صنع الآلات والأنظمة الذكية.


الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالأرصاد الجوية

خبراء الأرصاد يستعينوا في محاولات التنبؤ بالعواصف العاتية بمجموعةٍ من النماذج ومصادر البيانات الخاصة بمتابعة شكل وحركة السحب وتجمع العواصف الصغيرة وكل هذا يستغرق وقت لا بأس به ونحن نعيش في وقتٍ سريعٍ؛ وإطار تطوره سريعاً جداً. فالوقت ليس بصالحهم مما جعل مجموعات من العلماء والباحثين يستيعنوا ببرامج حاسوبية تتيح لهم التعرف على العواصف العاتية والرياح الغاضبة المحتملة بشكل أكثر سرعةً ودقةً من المعهودة تقليدياً. هذه البرامج معتمدة على الذكاء الاصطناعي بتقنياته؛ الذي بإمكانه متابعة حركة السحب الدائرية عبر الأقمار الصناعية. هذه الخطوة ونجاحها سيسهل كثيراً في التنبؤ بأحوال الجو وجعلها أكثر دقةً.

كما قام العلماء والباحثين بتغذية منظومة الذكاء الاصطناعي لهذه البرامج  بأشكال السحب المختلفة. تلك التي تمهد لتقلبات جوية حادة؛ مما يجعل هذه البرامج قادرة على معرفة السحب بأشكالها التي تنذر بالخطر من خلال الأقمار الصناعية. وهذه المنظومة يمكنها التنبؤ بالظواهر المناخية السيئة بنسبة 64%. كما يمكنها التقاط أشكال السحب التي تنذر بالعواصف العاتية بدقة 99%. وهذه من شأنها إحداث خطوة نجاح عالية متفوقة على التطبيقات الالكترونية المعتمدة حالياً.


الذكاء الاصطناعي والتسويق الالكتروني

يعتمد التسويق الالكتروني في أحد استراتيجياته بشكلٍ أساسي على البريد الالكتروني. وإن كانت بعض الشركات تنفق دولاراً واحداً على البريد الالكتروني؛ فإنه يدر عليها ربحاً وإيراداً يقدر بـِ 38 دولار. والنسبة واضحة من مدى أهمية البريد الالكتروني في عالم التسويق الالكتروني.

الخبراء في عالم التسويق الالكتروني يستخدمون اختبارات متعددة المتغيرات منذ سنوات. والاستعانة بالذكاء الاصطناعي في هذا المجال جعلهم يقومون بهذه الاختبارات بطرقٍ جديدةٍ تماماً لم تكن معهودةً من قبل.

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مكّنت المسوقين من تصميم تجارب أكثر فائدة. تمكنهم من التنبؤات المفيدة، والتعرف على الاتجاهات العامة بشكلٍ سريعٍ، وتحدد الفروق الدقيقة بين الاختبارات التي قد لا ينتبه لها المسوق دون وجود هذه التقنية الجديدة. كما أن هذة التقنية جعلت المسوقين قادرين على تحسين حملاتهم بشكلٍ مباشرٍ؛ مما يقلل من خطر انخفاض الأرباح.

كما أظهرت هذه التكنولوجيا الحديثة فضلاً كبيراً في تحديد سطر الموضوع ونص الرسالة والدعوات. حيث ظلّ المسوقون يحاولون مراراً وتكراراً فهم قواعد إنشاء رسائل البريد الالكتروني الناجحة. وأخفقوا في محاولاتهم! ولكن بفضل الذكاء الاصطناعي في هذا المجال؛ أصبح بإمكانهم ترك نصّ الرسالة وسطر الموضوع للذكاء الاصطناعي. حيث تعتمد على معالجة اللغات الطبيعية بما يجعل من الدعوات أو الرسالة تبدو وكأنها مكتوبة من قبل إنسان ومتفقة مع اللغة التي تستعين بها العلامة التجارية.

ولقد ذهبت بعض المنصّات للعمل بهذة التقنية وأوضحت بتقاريرها مدى النجاح والأفضلية عمّا كان سابقاً.


أول متجر تجاري يستعين بالذكاء الاصطناعي

اخترق الذكاء الاصطناعي عالم التجارة والموضة ليستعين به المتجر الأول من نوعه في لندن عاصمة إنجلترا. حيث يمكن للمتجر تتبع اتجاهات الموضة على وسائل التواصل الاجتماعي. وعرض المتجر 100 قطعة ملابس تحظى بشعبيةٍ عاليةٍ على وسائل التواصل الاجتماعي. وتتغير كل يوم بموجب الأزياء الأكثر شعبية. ويمكّن المتجر عملائه من شراء مجموعةٍ كاملةٍ من الملابس أو الإكسسوارات في المتجر. وعند نجاح هذه الخطوة يوم الأحد الذي وافق 14/7/2019؛ تمّ تعميمه على متاجر أخرى.

تواصل معنا