الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
التسويق بالمديح

التسويق بالمديح


التسويق لا يقف عند الدعايا والترويج والبيع. بل إنه خلق حالة ذهنية لدى العميل المحتمل وانتشار سمعة طيبة للمنتج / الخدمة. وسنتحدث في هذا المقال عن التسويق بالمديح .

الكلمات المادحة تعبر الحدود فلا تقف عند حد معين ولا زمن معين؛ لكنها تستغرق وقتاً حتى تنطلق وتظهر. إذا رضي عميل واحد فقط عن منتج معين فإنه سيقنع في المتوسط ثلاثة أفراد آخرين. في حين أنه سيخبر تقريباً 11 فرداً عن ما لا يرضى عنه.

حتى تحظى بقبول الزبن لخدمتك أو منتجك عليك توضيح منافع ومميزات المنتج بشكلٍ واعد ومحبب للنفس. كما أن جميع المعلومات اللازمة يجب أن تكون بشكلٍ محايد وموثوق فيه مع عقد المقارنات. وممكن تتيح فرصة اختبار وتجربة منتجك بشكل مجاني.

ومن أفضل ما يؤكد ويرسخ اسم شركتك قصص حقيقية إيجابية مثل: العامل الذي استأجر طائرة هليكوبتر من أجل تسليم طرد لشركة فيديكس. فالناس يحبون القصص البطولية الشاملة للمديح وصاحبة النهاية السعيدة. لابد أن تستعين بآراء وقصص ناس مؤثرة وحقيقية وإلا يكون محاولة للنصب عليهم.


ساعد الزبون على اتخاذ قرار الشراء

كانت هناك شركة لديها منتج غالي الثمن بـ30 ضعف سعر المنافسين. ولكنه منتج قليل الأعطال حتى أن مشتريه يحصل على تدريب مكثف يمكنه من استغلال واستعمال المنتج الاستعمال الأمثل. وذلك تبريراً لدفع هذا المبلغ الكبير من المال! وطبعاً كانت النتيجة تردد واستهلاك وقت من العملاء حتى اتخاذ قرار الشراء. وكان دور الشركة هنا مساعدة العملاء على تقليل وقت اتخاذ القرار للشراء. فما كان منهم إلا الاتفاق مع عملاء راضيين عن المنتج والحصول على موافقتهم في نشر دراسات جدوى من واقع شركاتهم، وكيف نجح هذا المنتج في زيادة العوائد، وتقليل أوقات التعطل. واستعانت الشركة المصنعة بوثائق وعروض تقديمية يمكن للموظفين الاستعانة بها لإقناع العملاء الجدد بالشراء. وكانت النتيجة ثورة هائلة في المبيعات.


التسويق عبر التوصيات

هو النوع المكمل للتسويق بالمديح.

والمقصود به التسويق عبر الوسطاء أو التوصية من أجل جلب عملاء جدد بشكل دوري متكرر دون الاعتماد على الإعلانات.

ومن مصادر الحصول على التسويق بالتوصية:

 1/ قائمة العملاء الحاليين.

2/ الأنشطة التجارية المعتمدة عليك والمكملة لما تقدمه.


الشريحة الغنية من السوق ( نيش / نيتش )

Niche كلمة فرنسية معناها بالإنجليزي المكان الأمثل للشيء أو الشخص المناسب في المكان المناسب.

ونقصد بها هنا السوق المتخصص خاصة في مجال التجارة. وهو ببساطة يعبر عن جزئية صغيرة من سوق كبير ذات حاجة ماسة وواضحة ومركزة. هذه الحاجة لا تكفي الاهتمام الكافي من اللاعبين الكبار في السوق. ما يسمح لصغار الموردين بتلبية هذه الحاجات مع تحقيق نسبة ربح كبيرة لقلة المنافسة.

فرانك كيرن أبرز رواد التسويق النيش

من رواد التسويق لشريحة النيش فرانك كيرن الذي حلّل إحصائيات مواقع البحث على الإنترنت. فوجد نسبة كبيرة من الناس تبحث عن الطيور! وبالتدقيق أكثر كانوا يبحثون عن معلومات عن الببغاء. كان ممكن أن يقوم بعمل متجر الكتروني عن هذا النوع من الطيور الذكية. لكنه ذهب لأمر آخر؛ وهو أن تعاقد مع كاتب مجهول يؤلف كتاباً اسمه (كيف تعلم ببغائك الكلام خلال 30 يوم). وصمم موقع على الإنترنت مكون من صفحتين لبيع نسخ الكترونية من الكتاب. الأولى تتحدث عن مزايا الكتاب. والثانية نموذج شراء الكتاب وكان سعره 37 دولار. وقام بالتسويق للكتاب على محركات البحث. فكانت النتيجة أن حقق فرانك أرباحاً كبيرة وقام بنشر كتاباً يتحدث فيه عن نجاحه.

لكن التخصص في البيع لهذه الشريحة الغنية يتطلب أموراً عدة؛ منها: بناء قاعدة وفية من العملاء. والعمل بسرعة لتوزيع مصادر الدخل دون الاعتماد على شريحة محددة بعينها. وغيرها من الاحتياطات الأخرى.

تواصل معنا