الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
استراتيجيات نجاح المتاجر الالكترونية

استراتيجيات نجاح المتاجر الالكترونية


أصبح الإنترنت وسيلة تجتاح حياتنا وتؤثر فيها سواء بالسلب أو الإيجاب. لا يمكن لأحد أن يختلف على قوة تأثير هذا العالم الافتراضي. وعليه لم يعد هناك مجال للتمسك بنظم التسويق المعتادة أو التقليدية دون أن نفتح لأنفسنا نافذة على هذا العالم. فإن كنت صاحب عمل أو تريد الربح المالي؛ يمكنك الاستعانة بهذا العالم الافتراضي، وفتح مساحة افتراضية لعملك عليه. ولعله يكون نواة لماركة عالمية يمكنك الوصول إليها. وسنتحدّث في هذا المقال عن استراتيجيات نجاح المتجر الالكتروني .


المتجر الالكتروني

هو دخولك إلى عالم التسويق والبيع عن بعد، من خلال شبكة الإنترنت. حيث التطور السريع وسهولة التواصل وإلغاء المسافات والفواصل والحدود وسرعة الانتشار وسهولة التجارة واستهداف أكبر شريحة من العملاء، ومن ثم الوصول إليها.

إذا كنت صاحب عمل تجاري تبحث عن انتشار أكبر من دائرة معارفك وأصدقائك؛ فعليك الاستعانة بالمتجر الالكتروني. حيث سيسهل عليك الوصول لكثير من الزبائن والمهتمين وستجد من يثق فيك ويريد التعامل معك. وفي هذا الصدد نذكر أن زيادة الثقة وكسر التردد في التعامل معك الذي ينتج عن الترويج بشكل مباشر عن الإنترنت أمور يوفرها لك المتجر الالكتروني. فامتلاكك متجر الكتروني يضاعف أرباحك بشكل كبير.


دائرة البيع بواسطة المتجر الالكتروني

تبدأ بامتلاك المتجر الالكتروني مما يتيح لك وضع منتجاتك وسلعك وخدماتك بشكل جذاب. سوف يلفت الانتباه لزوار وأفراد جدد. ومن ثم زيادة مبيعاتك ومضاعفة الأرباح.

ولقد انتهزت هذه الفرصة كثير من الشركات والمؤسسات التي تصمم لك متجراً الكترونياً. وتنافست كل منها في سبل العرض والخدمات المقدمة وأمان الحصول على المال الخاص بك وسهولة التوصيل والتواصل مع الزبائن.

لقد تزايدت تصميمات المتاجر الالكترونية وأصبحت من أكبر المشاريع الآن في الاسواق بشكلٍ سريع الانتشار. وأوسع بين الأفراد؛ مما سهل عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت، وترويج المنتج أو الخدمة بسهولة. ولكن يتم كل هذا من خلال أساليب عليك اتباعها بإتقان من أجل نجاح التسويق وتحقيق الهدف المنشود من المتجر الالكتروني.

وكصاحب مشروع تجاري أو فرد يريد خوض تجربة المتجر الالكتروني. سيصاحبك شعور بالتردد والقلق والارتباك لتعدد القرارات التي عليك اتخاذها. لكن الأمر الآن أصبح أكثر سهولةً وأماناً. من خلال الاستفادة من تجارب من سبقوك وتجنب المشكلات التي تعرضوا لها.


استراتيجيات تدعم نجاح المتجر الالكتروني
هناك عدة استراتيجيات أو أمور عليك مراعاتها لإنجاح متجرك الالكتروني. منها:
  • تصميم شعار للمتجر
    عليك تصميم شعار مميز وجذاب ومعبر عن نشاطك التجاري والسلع أو الخدمات التي تقدمها. وإذا كنت لا تمتلك خبرة في هذا المجال؛ فعليك الاستعانة بدعم فني أو شركات مخصصة في هذا. منها شركات تقوم بتصاميم المتاجر الالكترونية.
  • انتقاء سلة تسوق سهلة
    من أولويات إطلاق متجر الكتروني انتقاء سلة تسوق سهلة الاستعمال تمكن الزبائن من التسوق بسهولة. وعدم تعقيد للإجراءات كالدخول لصفحات متعددة من أجل الحصول على منتج. أو المرور بصفحات وأقسام عدة للرجوع للقائمة التي كنت بها. ويمكن تعديل هذة الآلية بشكل مستمر بما ييسر مرونة التسوق وإدخال التحسينات المطلوبة بشكل مستمر.
  • سرعة إطلاق المتجر الالكتروني
    مهما قمت بعمل دراسات او كنت على علم برغبة الزبائن وميولهم واهتماماتهم أو اعتقدت بهذا. سيتبقى جزء لا بأس به من جهلك ببعض الأمور التي ستتمكن من معرفتها بإطلاقك للمتجر أو الموقع الالكتروني. وعليه يمكنك إطلاق متجر أو موقع الكتروني بما تلم به من أمور. مع الوضع في الاعتبار تحسين المتجر بشكل مستمر كلما اتسعت نظرتك وفكرتك عن السوق بما اكتسبته من مهارات وأمور جديدة تعلمتها. وتكون أيضاً أصبت عصفوراً آخر ألا وهو تحقيق مبيعات. فسرعة إطلاق الموقع الالكتروني لمشروعك التجاري ستسهل وتسرع عملية الدعايا لنفسك وسط الناس. وتكوين كثير من الزوار والزبائن. ويمكنك في البداية الاستعانة بالأوصاف التي سجلها صانع المنتج في التعريف به. ثم إضافة أو تعديل هذه الأوصاف والدعايا لها من خلال الخبرة التي ستكتسبها فيما بعد.
  • تعدد الاقسام
    عليك إطلاق متجر الكتروني متعدد الأقسام ومتنوع. بحيث يجذب شريحة كبيرة من العملاء. ويمكنك زيادة الأقسام بازدياد خبرتك وتوسع مجال عملك أو زيادة السلع والمنتجات التي تروج لها.
  • تنوع طرق الدفع
    العمل على تيسير وتأمين دفع الأموال والحصول عليها بقدر الإمكان من خلال المتجر الالكتروني.
  • طباعة الفواتير
    لابد من توفير خدمة طباعة الفواتير. هذه مهمة جداً للمسوق والمتسوق وفيها ضمان للحقوق وأمان ومصداقية لك عند الزبون.
  • تقييم الخدمة أو المنتج
    لابد من توافر آليات وطرق تقييم الخدمة التي تقدم من خلال المتجر الالكتروني. أو السلعة التي يتم التسويق لها ومعرفة آراء العملاء والاستفادة منها للوقوف والانطلاق من على أرض صلبة.
  • التسويق بعمولة
    إضافة هذا البند يساعد في نشر ماركتك والترويج لمنتجاتك ومن ثم مضاعفة أرباحك. ما يمكنك صرفه باليمين سوف تحصده أرباح مضاعفة باليسار.
  • تحديث صفحات المتجر بشكل مستمر
    سواء بطريقة عرض المنتج أو الخدمات وتنوع طرق جذب العملاء بكافة شرائحهم وإضافة الجديد بشكل مستمر.
  • توفير الدعم الفني للوحة التحكم بحيث يسهل استخدامها
  • ادارة العمل شخصياً
    عليك الإلمام والدراية بشكلٍ كافٍ لإطلاق متجر الكتروني بنفسك. أو على الأقل أن تكون على علم بكافة الأمور المتعلقة بالمتجر الالكتروني وكيفية قيامك بالمهام المنوطة به بنفسك. لتوفير النفقات قدر الإمكان وكذلك لتيسير ونجاح إدارتك لفريق العمل الخاص بمتجرك فيما بعد. حيث يجنبك هذا إنفاق المال وإهداره فيما لا يفيد. فمن الضروري الإلمام بأعمال إنشاء الموقع الالكتروني وصولاً لمرحلة التسويق وتحسين أداء محركات البحث. هذا سيمكنك من الاطلاع والدراية بجميع جوانب المتجر الالكتروني وسهولة تدريب فريق إدارته. وهذا الأمر لا يجعلك تقوم بكل هذا العمل الشاق بمفردك أو بنفسك وللأبد. لكنه يجعلك على اطلاع من البداية بجوانب وأسس مشروعك والمفاضلة بين العروض والتقنيات المختلفة. للوصول لأفضلها عملاً وأقلها تكلفةً وأيسرها استخداماً.
  • أهمية التسويق
    بعد قيامك بإطلاق متجرك الالكتروني وتعديل وضبط المتجر. عليك الاهتمام بالتسويق بشكل فعال ومستمر. فهذه المرحلة ستستحوذ على أغلب وقتك وجهدك! فالبعض أخفق بسبب استهانته بهذه الخطوة في هذه المرحلة. وهذا لا يعني الإعلانات هنا وهناك بشكلٍ عشوائي. فمما لاشك فيه من الدور الهام الذي تلعبه الإعلانات في إدارة وتيسير التجارة الالكترونية واستقطاب الزوار. لكن لابد أن تكون بأسلوب جذاب وبشكل محترف مع تجنب الإعلانات التي تعمل بمبدأ الدفع مقابل النقر حيث تخفق في استقطاب الزوار ومكلفة كثيراً.
  • اختيار السيرفر
    لابد من الاستعانة بسيرفر سريع للمتجر الالكتروني مما يحسن من رانك الموقع.
  • تقرير شهري بالكلمات الدلالية والاحترافية
    بعض الشركات تقدم هذه الآلية التي تمكن متجرك الالكتروني من الظهور بشكل أفضل في محركات البحث. مما يساعد في استقطاب الزوار وزيادة الزبائن ومضاعفة الأرباح.
  • شريط بحث
    الزبائن حالياً لن يقوموا بتصفح خريطة الموقع أو دليل المتجر للوصول إلى ما يريدون. خاصة إن كان غير مسهل أو معقد وغير بسيط. وعليه لابد أن تضع شريط بحث داخل متجرك لتسهل الوصول لما يبحثون عنه.
تواصل معنا