الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
أشهر الحملات التسويقية العالمية الناجحة (6)

أشهر الحملات التسويقية العالمية الناجحة (6)


تعرّض كتاب التسويق للجميع لأصول التسويق .. وكيف يمكنك كرجل عادي لا تمتلك خبرة في التسويق أن تجتاز حاجز الرهاب من كونك لا تمتلك موهبة التسويق . فعلمت أنك مسوق بالفطرة؛ ثم استطردنا قواعد التسويق أو الملحق الخاص بقصص التسويق الناجحة لقصص تسويقية ناجحة يمكنك الاستفادة منها وتكرارها في شتى مجالات التسويق لأي سلعة أو خدمة.


وبعد أن تمّ الحديث في مقالاتٍ سابقة عن أشهر الحملات التسويقية العالمية الناجحة في الأجزاء الأول والثاني والثالث والرابع والخامس؛ سنستكمل هنا في الجزء السادس بعض الحملات التسويقية.

سنستكمل بعض من قصص التسويق العالمية الناجحة ونختتم بخاتمة لعلها تلخص وتشجع قارئيها.


مصورة الأفراح الذكية

كأحد الأمثلة على الحملات التسويقية الناجحة ..!

استطاعت مصوّرة أفراح أمريكية أن تسوق لخدماتها بذكاء وتجذب إليها الزبائن. حيث حين تقوم بتصوير عروس تقوم بتصوير الفستان الخاص بزفافها لوحده بتفاصيله.. وكذلك تصفيف الشعر بصور منفردة.. وكعكة الزفاف في صور منفردة.

وبعد انتهاء الحفل تقوم بطبع الصور ووضعها في إطار انيق وفاخر يصعب رفضه. ومكتوب تحتها اسم المصورة وعنوان موقعها. ثم توزيع كل منها حسب تخصصه؛ فتذهب بصورة الكعكة وصور الحلويات إلى المحل الذي صنعها. وتهديهم الإطار الخاص بالكعكة والحلويات..!
وتذهب لمحل الفستان وتهديهم الإطار الخاص بفستان الزفاف.. وإلى الكوافير لتهديهم صورة تصفيف الشعر. فيعلقوا الإطار على الحائط؛ ليراه الزبائن الخاصة بكل محل. ومن ثم الاتصال بها وطلبها.

وهكذا قامت بالدعايا لنفسها من خلال زبائن آخرين.


قصة  نجاح موقع Half.com  

كأحد الأمثلة على الحملات التسويقية الناجحة ..!

كان موقع Half.com غير مشهور.
كما هو الحال الآن! حيث رغم كونه موقع لبيع الأشياء المستعملة مقابل مادي ثابت بدون زيادة.. لكنه عانى من قلة الزوار. حاول كثيراً نائب مدير التسويق مارك هيوز التفكير للوصول إلى فكرة عبقرية وغير مسبوقة تنقذ هذا الموقع من بلائه.

وفعلاً وصل لفكرة عبقرية؛ حيث كان هناك بلدة تسمى هافواي يعني بترجمة حرفية لها نصف الطريق. والموقع بترجمته الحرفية نصف..!
فهناك تشابه بين الاسمين إلى حدٍ ما.

وهذه البلدة بها عدد سكان زهيد فقط 360 نسمة؛ فقام هيوز بالاتفاق مع أهل البلدة على تغيير اسمها إلى هاف.كوم مقابل مائة ألف دولاراً أمريكياً؛ مع هدية 20 جهاز كمبيوتر للمدرسة الابتدائية الخاصة بالبلدة.
كان من الحتمي أن يثير هذا الأمر فضول وضجيج جعل الجميع يتحدث عنه..! فتناولته وسائل الإعلام الأمريكية كأمر غير مسبوق وفريد من نوعه.. من المجلات وبرامج التليفزيون.
وأصبحت أمريكا كلها تتحدث عنه بعد ما حدث بثلاثة أسابيع اشترى هذا الموقع موقع eBay مقابل 350 مليون دولار.


رجل يبيع جسر بروكلين

كأحد الأمثلة على الحملات التسويقية الناجحة ..!

ذات يوم شاهد بول هارتونيان مقابلة تليفزيونية مع مقاول.
هذا المقاول غير الممرات الخشبية الخاصة بالمشاة على متن جسر بروكلين..
حيث أن الأصلي الذي تم تصميمه عند بناء الجسر تآكل ولم يعد آمناً. قام بول بشراء هذا الممر الخشبي المتآكل القديم وقطعه بمساعدة شخص متخصص في ذلك إلى قطع على شكل مربعات صغيرة.

وكتب بول بيانه الصحفي الشهير والذي نال شهرة عالمية: (رجل من نيوجيرسي يبيع جسر بروكلين مقابل 14.95 دولار). ثم قام بول بتصميم شهادة تثبت أصاله قطعة شريحة الخشب الملصقة أعلى الشهادة التي صممها. وأرسل نسخ عديدة وصلت لمئات إلى أشهر العاملين في المجال الصحفي والإعلامي. حيث لاقت قبولاً غير مسبوقاً، وتوافد عليه الإعلاميون ومحطات التليفزيون والراديو؛ لإجراء المقابلات معه.
مما جعله يبيع كل قطع الخشب التي جمعها بربح كبير جداً.


إجمالي عوائد الإعلانات لهذا الكتاب

الجميع الآن بعد ما استمتع بخبرة المؤلف صاحب الكتاب وتجارب نجاح الكثير؛ متشوق لمعرفة كم حقق الكتاب من عوائد إعلانية؟!
ولقد توقف المؤلف عند مبلغ عشرة آلاف درهم إماراتي.
ومع أنه يمكنه بمساعي أكثر تحقيق أكثر..!
والرقم يعد قصيراً لكنه يستحق الاحتفال والحبور به.

من كتاب التسويق للجميع

تواصل معنا