الاتجاه التاسع | ninthcompass
الرئيسية من نحن خدماتنا تواصل معنا
أسرار نجاح التسويق الالكتروني

أسرار نجاح التسويق الالكتروني


غدا التسويق الالكتروني مجالاً هامّاً في عصرنا الحالي يسعى إليه صاحب المشروع والمُسوِّق والعميل؛ أو المشتري أو المنتفع بالخدمة. وعليه فكلّ من يعمل بالتسويق الالكتروني يبحث عمّا يُدر عليه الربح والمال والنجاح؛ ليتمكن من الاستمرارية ويتسلق سلم النجاح مع ضمان وفرة الأرباح.

ونظراً لتعدد من يقوم بهذا العمل وهذه المهمة والتنافس؛ كان علينا تسليط الضوء على بعض الطرق والأسرار التي تمكّنك من إحراز الهدف بنجاح والحفاظ على زوارك ليكونوا عملاء بل وجذب الزوار والعملاء. ومن هذه الأسرار:


التفاعل مع العملاء عبر البريد الالكتروني

يمكنك كمسوق رقمي الاستعانة بالبريد الالكتروني في جذب العملاء أو المحافظة على الزبائن. وذلك من خلال إرسال رسائل بريدية تحمل خصومات معينة أو عروضاً أو هدايا في مناسباتٍ شخصية أو ذكرى خاصة كأعياد الميلاد. كما يمكن التفاعل مع العميل بعد الشراء من خلال إرسال استمارة ملاحظات، وتقييم للمنتج، وعملية البيع والشراء. وقد تكون رسائل بترشيح مجموعة منتجات تخصّ اهتمامات ورغبات العميل؛ والتي تم تدوينها في قاعدة البيانات الخاصة بالعملاء. وذلك لجذب اهتمامهم والدخول والتسوق مجدداً.

التفاعل مع العملاء يضمن لك ربحاً كريماً وثابتاً بل ووسيلة ترويج لعملاء جدد.


مشاركة العملاء داخل الموقع أو المتجر الالكتروني

يبذل المسوق مجهوداً مضنياً حتى يروج للمتجر أو الموقع الذي يعمل عليه. إنّ دخول الزوار خطوةً ليست بالأخيرة؛ بل إنها مرحلة تمهيدية لاستكمال الدور، حتى لا تخسر مجهودك السابق. يتم ذلك من خلال متابعة الزائر للموقع! وإذا ذهب بالماوس لإغلاق الصفحة أو الذهاب إلى موقعٍ آخر؛ عليك المحاولة لابقائه في الموقع، أو تحفيزه على الشراء. وذلك بإظهار العروض المتاحة للمنتجات، أو كود الخصم، أو عروض الهدايا المجانية عند الشراء، أو الشحن المجاني. كلها طرق فعالة وينجح كثيرٌ منها في المتاجر الالكترونية.


التسويق الفعّال عبر الهاتف الذكي

الهواتف واللوحات الذكية هي أكثر الوسائل والطرق استعمالاً لتصفح المواقع والمتاجر والتسوق من خلالها. ومن ثمّ عليك إنشاء تطبيقاً سهلاً وجذاباً وسريعاً ويسير في التعامل مع الهواتف الذكية. وكذلك تفعيل الموقع أو المتجر مع الهواتف الذكية وعملائها من خلال الدردشة الالكترونية والإخطارات وخدمة العملاء. إنّ تكاملية التسويق الهاتفي وجعله أكثر مرونةً وجاذبيةً؛ من شأنه تحسين التفاعل مع العملاء، والمساعدة على الترويج لمتجرك، وانتشار العلامة التجارية. كما يجب عليك إرسال الإشعارات للعملاء الذين حمّلوا التطبيق التي تجذبهم لدخول الموقع والشراء. مع العمل على توحيد مقاييس التفاعل في نفس المنصة مع سطح المكتب حتى يعطينا تقارير موحدة.


التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر أحد أهم وسائل التسويق الالكتروني . فالجميع يعلم ويرى ويمكنه توقع عدد زائري ومستخدمي وسائل التواصل المختلفة؛ من فيس بوك وانستغرام وتويتر. وبالتالي كمسوق، عليك عدم إغفال هذه المنصات وأهميتها في التسويق لموقعك أو منتجاتك. وهذه الخطوة رغم فاعليتها؛ لكنها تحتاج مجهوداً من نوعٍ خاص حتى تمكن المسوق من نجاحه بمهمته.

ومن خطوات مجهودك:
  • نشر محتوى جذاب ومثير للاهتمام ومناسب لرغبات الكثير.
  • تفعيل مشاركة المحتوى بين الجمهور.
  • جعل الصفحة متاحة وسهلة الوصول؛ حتى يمكنك نشر العلامة التجارية واستقطاب شريحة كبيرة من الزوار والعملاء.
  • الاهتمام بالأدوات التي تقيس سلوكيات الجمهور المستهدف، وكم مرة تمّ النقر على المحتوى في صفحات التواصل، ونوع المحتوى المناسب لاهتماماتهم، والمعلومات الديموغرافية.

كل هذا من شأنه التحسين وزيادة التفاعل؛ ومن ثم زيادة التسويق الالكتروني !


متابعة المواسم

من الخطوات المهمة جداً: متابعة المواسم المتنوعة. والتي فيها تكون القوة الشرائية عالية! استغل الفرصة لجذب هذه القوة لديك، ووفّر العروض والخصومات. كما يُمكنك التنويه عن الجديد خلال هذة الفترات. إنّ استخدام الروبوتات يمكّن من إتمام عمليات معالجة الطلبات بشكلٍ واسعٍ أكثر من المتاح. حتى أن صاحبة العلامات التجارية العالمية تحقّق أرباحاً هائلة عند استغلالها المواسم أحسن استغلال.

تواصل معنا